الإثنين 7 رمضان / 19 أبريل 2021
 / 
02:17 ص بتوقيت الدوحة

«اللجنة الوطنية» تطور قدرات العاملين مع حالات الاتجار بالبشر

الدوحة - العرب

الخميس 21 يناير 2021

نظمت اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر، بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة، ورشة تدريبية بعنوان: «التنسيق المشترك في التعامل مع حالات الاتجار بالبشر»، استمرت يومين عبر تقنية الاتصال المرئي.
ويهدف برنامج الورشة التي شارك فيها ممثلون عن وزارة الداخلية والنيابة العامة واللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر إلى تنمية قدرات العاملين مع حالات الاتجار وآليات التنسيق فيما بينهم وكيفية التعامل مع الضحايا.
كما ركز البرنامج على عناصر جريمة الاتجار بالبشر وفق بروتوكول منع وقمع ومعاقبة الاتجار بالأشخاص وخاصة النساء والأطفال والمكمل لاتفاقية الجريمة المنظمة لعام 2000 والقانون الوطني القطري، كما استعرضت الورشة طرق وأساليب إجراء المقابلات مع ضحايا الاتجار، والتعرف على التدابير والإجراءات لحماية الضحايا والشهود المتعلقة بالقضايا المعنية بالاتجار بالبشر، وكيفية التعاون والتنسيق بين الجهات المتداخلة في حالات الاتجار بالبشر وأهم عناصر منظومة الإحالة الوطنية.
وتطرقت الورشة إلى دور ومهام المنظمة الدولية للهجرة في مكافحة الاتجار بالأشخاص ومفهوم الاتجار بالبشر بالمنظور العالمي والوطني، كما تمت مناقشة الوضعية القانونية للضحايا في ظل القانون الوطني والبروتوكول الدولي، وكذلك ما تضمنه القانون الوطني القطري من قوانين لمكافحة الاتجار بالبشر، بالإضافة إلى الآليات والمؤشرات العامة للتعرف على ضحايا الاتجار بالبشر.
وقامت بتسيير برنامج الورشة السيدة رلى حماتي مسؤولة إدارة الهجرة من بعثة المنظمة الدولية للهجرة في دولة قطر، وشارك في تقديم الجلسات كل من السيد إمام طرخان من بعثة المنظمة في الكويت، والدكتور مهند الدويكات خبير إقليمي، والدكتور محمد مطر من كلية القانون في جامعة قطر.

_
_
  • الفجر

    03:46 ص
...