الأحد 16 رجب / 28 فبراير 2021
 / 
10:50 م بتوقيت الدوحة

استئناف منافسات بطولة هدد التحدي ضمن مهرجان مرمي السبت

الدوحة- قنا

الخميس 21 يناير 2021
استئناف منافسات بطولة هدد التحدي ضمن مهرجان مرمي السبت

 تستأنف بعد غد منافسات بطولة هدد التحدي للمجموعتين 23 خلال الفترة الصباحية، و24 في الفترة المسائية ضمن مهرجان مرمي الدولي الثاني عشر.
وكانت اللجنة المنظمة للمهرجان قد أجلت منافسات اليوم، وغدا الجمعة بسبب تحذيرات إدارة الأرصاد الجوية، من رياح قوية ورؤية أفقية متدنية، مع غبار مثار على بعض المناطق.
وأعلن السيد محمد عبداللطيف المسند نائب رئيس جمعية القناص ونائب رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان مرمي في وقت سابق، أنه تقرر إقامة منافسة المجموعة 19 في الفترة الصباحية يوم 25 يناير، وأن تقام منافسات المجموعة 20 في الفترة الصباحية في اليوم التالي 26 يناير، على أن يقام الشوط الدولي في الفترة المسائية.
وفي السياق ذاته، أشار المسند إلى أن منافسات يوم الجمعة للمجموعتين 21 و22، سيتم ترحيلها إلى يوم الأربعاء 27 يناير الجاري.
وأكد حرص اللجنة المنظمة لمهرجان مرمي على سلامة المشاركين وأن الهدف الأسمى هو المحافظة على سلامة الصقارين وصقورهم لاستمرار تحقيق الهدف الأسمى للمهرجان في المحافظة على هذا الموروث الشعبي، معربا عن شكره لتعاون المشاركين وتفهمهم لوجود أوضاع استثنائية أحيانا استجابة لتغيرات أحوال الطقس أو المصلحة العامة.
من جهة أخرى، يترقب الصقارون يوم الثلاثين من يناير الجاري ليكون الختام مع بطولة المزاين، والتي تقام هذا العام لفئتين الحر (فرخ وقرناس ) والحر تفريخ (قرناس وفرخ ) في اليوم الختامي لمهرجان مرمي والذي سيقام في المؤسسة العامة للحي الثقافي/كتارا/.
وقال السيد عبدالله حمد المحشادي رئيس لجنة المزاين بمهرجان مرمي، إن بطولة المزاين من البطولات المهمة والتي لها اهتمام خاص من قبل الصقارين الذين يحرصون على اقتناء أجمل الصقور وأقواها.
وأشار إلى أن التسجيل في البطولة مستمر حتى الثلاثاء المقبل 26 يناير الجاري، موضحا أن المواصفات الجمالية تختلف من صقر لآخر، حيث لا يوجد طير يحتكر كافة المواصفات الجمالية، ففي العشرة الذين يتم اختيارهم أولا من قبل اللجنة تجد في كل منها جمالا خاصا.
وأضاف المحشادي أن معايير التحكيم في بطولة المزاين ترجع إلى مجموعة من العوامل وهي أولا مجموعة تتعلق بالظهر وتمثل 15 في المائة، وفيها تناسق أعضاء الصقر بشمل عام وعرض منطقة الظهر وخفة ريش الصقر ولونه، فكلما زاد بياض لون أطراف الريش زاد جماله، فضلا عن صغر عرض ريش الصقر وصغر الريش الموجود في منطقة الظهر بالإضافة إلى تناسق وانسياب أطراف جناح الصقر مع جسمه، والعامل الثاني في جماليات الصقور يتعلق باللون ويمثل 40 بالمائة، فكلما غلب لون البياض على الرأس زاد جمال الصقر، وكلما غلب اللون الأبيض على الصدر كذلك، وأيضا على أطراف ريش الصقر وكلما خلا ظهر الصقر من الدق أو النمش أو النقاط زاد من صفاوة الريش .
وأشار المحشادي إلى وجود عنصر الكف أيضا من العناصر التي تعزز جماليات الصقور وتمثل 10 بالمائة، ومن أهم العناصر الجمالية في تحكيم المزاين الرأس وتمثل 15 بالمائة وفيها تناسق حجم الرأس مع جسمه واللحف وهو الجزء الذي يقع أعلى العين فكلما غلبت عليها صفة الغلظة والبروز زادت من جمال الصقر، وكذلك منطقة الشيك والعين وفيها سعة العين وجمالها والمدامع فكلما صفت منطقة مدامع العين زادت الجمال

_
_
  • العشاء

    7:05 م
...