الأحد 11 جمادى الآخرة / 24 يناير 2021
 / 
09:14 م بتوقيت الدوحة

ورشة تدريبية لمنسقي التعليم المبكر

قنا

الخميس 21 يناير 2016
المجلس الاعلى للتعليم
نظَّم مكتب التعليم المبكر، بهيئة التعليم بالمجلس الأعلى للتعليم، ومدرسة خليفة الثانوية المستقلة للبنين، ورشةَ عمل تدريبية بمقر المجلس لمنسقي التعليم المبكر، بعنوان "المنسق المحترف"؛ وذلك ضمن فعاليات برنامج "التنسيق بين التحدي والإبداع"، الذي أطلقه المجلس في وقت سابق.

تركزت محاور الورشة حول مميزات المنسق، وفنون التنسيق، والكفايات المهنية، والمنسق المحترف، ومهارات التواصل، ومعوقات الإبداع، وأهمية التفكير الإبداعي.

وخلال الورشة استعرض المدربان نبيل صالح شرف الدين وحسن المخلف، المعتمدان لدى المركز العالمي الكندي للتدريب والاستشارات، الدور الأساسي للمنسق المتمثل في قدرة التأثير على الأفراد وتشكيل وغرس القيم والاتجاهات والمعتقدات فيهم، كذا قدرة التأثير على الآخرين من أجل القيام بتنفيذ مهام محددة، وبيَّنا أن المنسق هو المؤثر على السلوك من أجل الوصول إلى أهداف محددة.

كما تم خلال الورشة تحديد سمات المنسق؛ ومنها الذكاء والمبادرة والمرونة واللباقة والقدرة على حل المشكلات، والقدرة على تطوير الذات والتعاون مع الآخرين، فضلا عن توضيح مهام المنسق التي تركزت حول تطوير الأداء المهني للمعلمين، والإشراف على تنفيذ الخطة التعليمية، وتوفير تدريس فعال ومتابعة وتقويم أداء المعلمين، ودعم وتحفيز معلمي المادة، وتحديد احتياجات المعلمين في القسم، ورفع التقارير الدورية، ودراسة نتائج الاختبارات وتحليلها والالتزام بخطط التطوير والتدريب الداخلي والخارجي.

وبيَّن المدربان مميزات المنسق المحترف كمخطط دقيق ومنظم ومحدد للهدف وصانع للقرار، مع القدرة على إدارة التغيير والرؤية والإبداع، والارتباط بالعمل الجماعي والطموح المعرفي، وغيرها من المميزات الأخرى.

أ.س /أ.ع

_
_
  • العشاء

    6:42 م
...