الأربعاء 10 ربيع الثاني / 25 نوفمبر 2020
 / 
08:03 ص بتوقيت الدوحة

«التجارة والصناعة» توقع مذكرة تفاهم مع مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار

الدوحة- قنا

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020
توقيع الاتفاقية

وقعت وزارة التجارة والصناعة مذكرة تفاهم مع مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار، بهدف تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات ذات الصلة بالبحوث والتطوير والابتكار وتعزيز قيم الملكية الفكرية.
وقع مذكرة التفاهم كل من سعادة السيد صالح بن ماجد الخليفي، الوكيل المساعد لشؤون التجارة بوزارة التجارة والصناعة، والمهندس عمر علي الأنصاري، الأمين العام لمجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار.
وتتمثل أهم بنود المذكرة في توفير البيانات وتبادل المعلومات والوثائق بشأن الموضوعات ذات الاهتمام المشترك المتعلقة بالبحوث والتطوير والابتكار وبتطوير وتعزيز قيم الملكية الفكرية، والتعاون والتنسيق في مواءمة الاستراتيجيات الوطنية والخطط التنفيذية محل اهتمام الجانبين، والتعاون في مجال تطوير الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية، وتخطيط وتنفيذ برامج الدراسات والبحوث والمسوح الاستقصائية التي تدعم اتخاذ القرارات الاستراتيجية المشتركة.
كما تهدف مذكرة التفاهم أيضا إلى تنسيق الجهود الوطنية الهادفة إلى الارتقاء بتصنيف دولة قطر في المؤشرات العالمية، وتعزيز التعاون والتنسيق بشأن التطوير التشريعي والتنظيمي وتطبيق السياسات المطلوبة، لتسهيل ممارسة الأعمال وجذب الاستثمارات القائمة على الابتكار من خلال البحوث والتطوير، بالإضافة إلى التنسيق والتعاون المشترك في مجال تبادل الخبرات والمعلومات والتقارير والدراسات والمنشورات بما يعزز التنسيق التخطيطي والتنفيذي لدى الطرفين.
وتضمنت المذكرة كذلك، الاتفاق على مشاركة مجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار كعضو في مركز دعم التكنولوجيا والابتكار، لضمان استفادة الجهات المعنية بالبحوث والتطوير والابتكار من خدمات المركز.
وتعليقا على توقيع المذكرة، أعرب المهندس عمر الأنصاري، الأمين العام لمجلس قطر للبحوث والتطوير والابتكار عن سروره بتوقيع هذه المذكرة مع وزارة التجارة والصناعة، وقال "إن هذا التعاون من شأنه التأكيد على ضرورة تكاتف الجهود مع القطاع الحكومي لتطوير إطار وطني شامل، يدعم وجود منظومة متكاملة للبحوث والتطوير والابتكار في دولة قطر".

_
_
  • الظهر

    11:21 ص
...