الأربعاء 14 جمادى الآخرة / 27 يناير 2021
 / 
08:17 م بتوقيت الدوحة

«التعليم» تحدد ضوابط إجراء الاختبارات التشخيصية لطلبة المدارس

الدوحة- العرب

الخميس 20 أغسطس 2020
"العرب" تنشر نموذج اختيار نوع التعلم لطلاب المدارس
حددت وزارة التعليم والتعليم العالي ضوابط إجراء الاختبارات التشخيصية في الأسبوع الأول من الدراسة.

وقالت الوزارة في تعميم أرسلته إلى المدارس الحكومية إن الاختبار التشخيصي أداة تساعد المعلم في تحديد احتياجات المتعلمين أكاديمياً، وتحديد نواحي القوة والضعف في تحصيل الطلاب وتشخيص مشكلات التعلم وعلاجها، وبالتالي المساعدة في التخطيط لعملية التعليم والتعلم وتصميم الخطط العلاجية والإثرائية، لسد الفجوة التعليمية لدى بعض الطلبة وخاصة خلال فترة التعلم عن بُعد.

وأضافت الوزارة أن الاختبار الشخصي يراعي في تصميمه وبناء أسئلته التركيز على قياس المهارات الأساسية للمادة، بالإضافة إلى تحديد المعارف السابقة الضرورية للتعلم في الصف الحالي للطالب.

يتم إجراء الاختبار التشخيصي في الأسبوع الأول من العام الدراسي في المستويات والمواد الآتية: الصف الثالث (اللغة العربية - اللغة الانجليزية - الرياضيات)، والصف السابع (اللغة العربية - اللغة الانجليزية - الرياضيات- العلوم)، الصف العاشر (اللغة العربية – اللغة الانجليزية- الرياضيات- العلوم).

كما يتم اختيار هذه المستويات باعتبارها بداية انتقال الطالب إلى مرحلة جديدة، مما يستدعي ضرورة إلمام المعلم بالخلفية المعرفية للطلبة، حيث تضم هذه المستويات مجموعات متباينة من الطلبة بحكم انتقالهم من مدارس مختلفة.

وبيّن التعميم أنه تم التركيز على المواد المذكورة باعتبارها مواد مهارات أساسية، تتطلب البناء المعرفي التراكمي، مما يحتم ضرورة الربط المعرفي قبل الشروع في التعلم الجديد، ويتم سد الفجوة المعرفية في بقية المستويات والمواد وفق ما أدرج في الخطط الفصلية.



_
_
  • العشاء

    6:45 م
...