عالمة نفس: الشخص الذي يلجأ للدعابة «أناني غير واثق في نفسه»
منوعات
20 أغسطس 2015 , 09:30م
العرب
كشفت عالمة النفس والفلسفة الفرنسية «إلزا جودار» أن الشخص الذي يستخدم الدعابة والفكاهة في حياته، يكون من الناحية النفسية شخصا أنانيا وغير واثق في نفسه، ومتشككا في الآخرين، وفي حالة اعتقاده أن الدعابة تقربه من الآخرين، ففي أغلب الأحيان تسهم هذه الدعابة في إبعاده عنهم، بل تجعله في أغلب الأحيان وحيدا.
وأشارت «جودار» إلى أن بعض الأشخاص يستخدمون الدعابة لجرح الآخرين بطريقة فكاهية، مما يجعل الآخر لا يستطيع الرد عليه، فهو يستخدمها لتخليص حقه من الآخر، والآخر يفهم جيدا، لكن لا يُظهر له ذلك.
كما أوضحت العالمة الفرنسية أن استخدام الدعابة بدلا من البكاء وسيلة لإخفاء حزنه أو خوفه من شيء ما، أو غضبه، أو حتى بعض الضغوط النفسية.