الجمعة 6 ربيع الأول / 23 أكتوبر 2020
 / 
11:49 ص بتوقيت الدوحة

أردوغان: السيسي انقلابي وبشار قاتل.. ومصر وسوريا تتشوقان للديمقراطية

العرب

الأربعاء 20 يوليو 2016
أردوغان يتحدث للجزيرة
تطرق الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في حواره مع قناة الجزيرة، إلى موقف مصر، من محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا، موضحاً أن رئيس النظام المصري، عبد الفتاح السيسي ليست له صلة بالديمقراطية عن قرب أو بعد، أما رئيس النظام السوري، بشار الاسد، فوصفه بالقاتل، الذي قتل 600 الف من شعبه ولا زال يقتل منهم، مردفاً بأن سوريا تتشوق الى الديمقراطية وتنتظر الوقت الذي تحل فيه إرادة الشعب وكذلك مصر. ووصف السيسي بالرجل الانقلابي، الذي  قام بالانقلاب على الرئيس المنتخب مرسي وليس له أي علاقة بالديمقراطية. 

وأكد الرئيس التركي على أعتزازه بالاجتمع مع كل أطياف الشعب التركي، لبحث مشكلات تركيا، مشدداً على أن الناتو أعرب عن دعمه للسلطة الشرعية في مواجهة المحاولة الانقلابية، وأن تركيا والولايات المتحدة حليفان استراتيجيان.

وتطرق الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى توقيف الطياريين التركيين اللذان اسقطا الطائرة الروسية، مشيراً إلى أن القضاء ربما وجد بعض الأدلة ضدهما، مؤكداً أنه لا معلومات متوفرة حتى الآن لدى السلطات التركية إن كان إسقاط الطائرة الروسية مرتبطا بالمجموعة الانقلابية من عدمه.


ونوه الرئيس التركي إلى أن منظمة "خدمة" التي يترأسها فتح الله غولن، لديهم نظرة دينية منحرفة، مشدداً على أنه لا تأخير لأي أجراء من شأنه حماية الشعب والدولة التركية.


وأشار أردوغان إلى أن قرار إعادة عقوبة الإعدام ليس بيدي ولكن بيد الشعب وسيكون في البرلمان، مضيفاً: وإذا اتخذ البرلمان قرارا بتطبيق عقوبة الإعدام سأوافق عليه فورا.

ونوه إلى أن هناك عقل مدبر ربما وراء منظمة غولن الإرهابية وسيتم كشف ذلك اثناء التحقيقات والاستجوابات.


وأشار اردوغان إلى أن الانتقاد مرحب به في تركيا، أما الإهانة لا يمكن القبول بها أو وصفها بالحريات.
وأكد أنه التقى أمس رئيس وزراء جورجيا، واليوم ترأس مجلس الأمن القومي والتقيت مجلس الوزراء.



_
_
  • العصر

    2:34 م
...