الثلاثاء 6 جمادى الآخرة / 19 يناير 2021
 / 
11:32 ص بتوقيت الدوحة

أفلام جديدة على شاشات مؤسسة الدوحة للأفلام

الدوحة - قنا

الأربعاء 20 أبريل 2016
شعار مؤسسة الدوحة للأفلام
تطلق مؤسسة الدوحة للأفلام سلسلة عروض جديدة تنظمها بالتعاون مع كتارا، ومتحف الفن الإسلامي، ومتاحف قطر وحديقة أسباير، والتي ستعرض في أماكن مختلفة ضمن البرنامج السينمائي للدوحة للأفلام.

وتتضمن هذه العروض أفلاما مستقلة معاصرة وعروضا احتفالية بمجموعة من أبرز صناع الأفلام وعروض الأفلام الكلاسيكية بالإضافة إلى أعمال المخرجين القطريين والخليجيين.

وتشهد شاشة سينما مسرح متحف الفن الإسلامي في الساعة الخامسة والنصف غدا الخميس الفيلم الروائي الطويل "وجه مرح"، (الولايات المتحدة الأمريكية) للمخرج ستانلي دونين. ويعتبر هذا الفيلم فيلما موسيقيا مرحا يبرز الصراع بين الاستهلاكية الرأسمالية والثقافة المضادة لها في أواخر خمسينيات القرن الماضي.

تجدر الإشارة إلى أن مخرج الفيلم ستانلي دونين يعرف بملك أفلام هوليوود الموسيقية، وقد بدأ مسيرته المهنية في مجال صناعة الأفلام بمشاركة جين كيلي في إخراج فيلم "يوم في المدينة" (1949). كما تعاون الثنائي أيضا في إخراج فيلم "الغناء تحت المطر" (1952). وواصل دونين مشواره مع الأفلام الموسيقية ونجح في إخراج أفلام شهيرة منها "سبع عرائس لسبعة إخوة" (1954) و"لعبة البيجاما" (1957) و"دامن يانكيز" (1958)، ثم انتقل إلى المملكة المتحدة وقدم هناك أفلاما كوميدية منها "الأحجية" (1963)، و"اثنان على الطريق" و"مسحور" (وكلاهما في 1967) .

كما يعرض على الشاشة نفسها مساء غد عند الثامنة والنصف العرض الأول في قطر للفيلم الروائي الطويل "3000 ليلة"، وهو فيلم يشارك في إنتاجه كل من ( قطر- فلسطين، فرنسا، الأردن، لبنان، الإمارات العربية المتحدة) للمخرجة مي مصري.

وتدور قصة الفيلم حول البطلة "ليال" التي يتم القبض عليها بعد اتهامها زورا بالتورط في نشاط إرهابي وتخضع للاستجواب، ويزج بها في السجن لتجد نفسها محاطة بمجموعة من المجرمات معتادات الإجرام ومعتقلات سياسيات يترددن عليها في زيارات مصحوبة بألوان من العذاب.

ومي مصري هي مخرجة فلسطينية درست السينما في جامعة سان فرانسيسكو وأخرجت عدة أفلام عرضت في أكثر من مئة دولة حول العالم، حيث حصلت على أكثر من 60 جائزة دولية. وتضم قائمة أعمال مصري "أطفال جبل النار" (1990)، و"حنان عشراوي: امرأة في زمن التحدي" (1995)، و"أطفال شاتيلا" (1998)، و"أحلام المنفى" (2001)، و"يوميات بيروت" (2006)، و"33 يوم" (2007) .

ويعتبر فيلم "3000 ليلة" هو باكورة أفلامها الروائية الطويلة وحاز على الجائزة الدولية لأفلام وتلفزيون المرأة WIFTS وجائزة الجمهور بمهرجان فالادوليد السينمائي.



م . م/م.ب

_
_
  • الظهر

    11:45 ص
...