أصدرت Visa، نتائج دراستها «التجارة المستدامة 2023» لقطر خلال مؤتمر الأطراف COP28، ورصدت الدراسة سلوكيات المستهلكين والشركات، ومدى جاهزية البنية التحتية لدعم التجارة المستدامة.
وأكدت الدراسة ضرورة قيام جميع أصحاب المصلحة في القطاع باتخاذ إجراءات جماعية حاسمة لتعزيز الاستدامة من خلال تسخير الابتكار المسؤول دعماً لمصالح المستهلكين والشركات والاقتصاد.
وقال شاشانك سينغ، المدير العام لشركة Visa في الكويت وقطر: «يتطلع أكثر من 42% من المستهلكين في قطر إلى بنوكهم للحصول على إرشادات حول اتخاذ خيارات مالية أكثر استدامة. وهذا يؤكد الحاجة المتنامية لأن تلعب المؤسسات المالية دوراً فاعلاً في نشر الاستدامة. وتلبية لهذه الحاجة، تعاونت Visa مع ecolytiq»» ومصرف قطر الإسلامي لإطلاق حزمة المزايا البيئية. ونحن على ثقة بأن هذه المبادرات تشكل خطوات إيجابية نحو تعزيز الاستدامة من خلال الابتكار المسؤول».
وحول النتائج الرئيسية للدراسة قالت «فيزا» إن المستهلكين يدركون أهمية الاستدامة ويحاولون ترجمة هذا الوعي إلى أفعال حيث يعتقد أكثر من ثلثي المستهلكين في قطر المشاركين في الدراسة أن إزالة الكربون لا يخص الشركات وحدها فحسب، وإنما يمكن للأفراد أيضاً إحداث فارق ملموس بهذا الخصوص.
علاوة على ذلك، يرى المشاركون في الدراسة أن تغير المناخ يشكّل تحدياً مجتمعياً (53%)، يليه ارتفاع تكاليف المعيشة (47%)، والتلوث البلاستيكي (39%).
وفيما يتعلق بالممارسات البيئية، يحتل المستهلكون في قطر الصدارة في ترشيد استهلاك المياه وتقليل استهلاك الورق (85%)، والمرتبة الأولى في التوريد الأخلاقي من خلال دعم سوق المزارعين المحليين (73%) في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي.
وبالإضافة إلى ذلك، تحتل قطر الصدارة فيما يتعلق بتقليل استهلاك المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد (82%) متجاوزة المعدل الوسطي لدول مجلس التعاون الخليجي (72%). وتُظهر الدولة وعياً ودعماً قويين للمنظمات غير الحكومية التي تعمل على تعزيز الاستدامة (63%) متجاوزة كذلك المعدل الوسطي لدول مجلس التعاون الخليجي (53%)، كما تتفوق في إعادة استخدام ومشاركة المنتجات ضمن المجتمع بنسبة 76% مقارنة بالمعدل الوسطي لدول مجلس التعاون الخليجي البالغ 68%.
وفي السياق أيضا أبدى 72% من الأفراد استعدادهم لتوصية معارفهم بالتعامل مع البنوك التي توفر خيارات دفع مستدامة. وقال 70% من المستهلكين إنهم اختاروا بنكاً يتمتع بمؤهلات استدامة قوية. علاوة على ذلك، يتوقع 42% من المستهلكين المشاركين في الاستطلاع أن تتولى البنوك توجيههم نحو خياراتٍ مالية مستدامة فيما يحبذ كذلك 52% من المستهلكين لو تساعدهم بنوكهم في فهم التأثير البيئي لمشترياتهم.