نمو قطاعي التجارة الإلكترونية والمدفوعات الرقمية

alarab
اقتصاد 19 نوفمبر 2020 , 12:30ص
الدوحة - العرب

كشف تقرير أصدرته شركة «شيك أوت» Checkout.com، مزوّد حلول الدفع الرائد عالمياً، أن 53 % من المستهلكين في قطر يتسوقون عبر الإنترنت بشكل متكرر، وأن قطاعي التجارة الإلكترونية والمدفوعات الرقمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مقبلان على مرحلة من النمو الملموس في عام 2021، في ظل توقعات بتوجه نصف المستهلكين تقريباً نحو زيادة مشترياتهم عبر الإنترنت خلال العام المقبل. وأظهر التقرير أن المنطقة التي هيمنت عليها ثقافة المدفوعات النقدية فيما مضى، توفر اليوم فرصة واعدة للنمو في قطاع المدفوعات الرقمية، حيث أصبح المتسوقون عبر الإنترنت فيها يفضلون المدفوعات الرقمية، بدلاً من الدفع النقدي عند الاستلام.
وتأتي نتائج التقرير استناداً إلى استطلاع إقليمي تم إجراؤه في شهر سبتمبر 2020، وشمل أكثر من 5000 مستهلك، ففي البلدان الثمانية، قال 47 % من المشاركين، إنهم يتوقعون إجراء مزيد من عمليات التسوق عبر الإنترنت خلال العام المقبل، بينما قال 15 % فقط، إنهم يتوقعون انخفاض معدلات تسوقهم عبر الإنترنت، وتتقارب نسب الزيادة المحتملة في حجم الإقبال على التسوق الإلكتروني، مع معدلات تبني المدفوعات الرقمية في عام 2021، عبر جميع البلدان التي شملها الاستطلاع، حيث قال 49 % من المستهلكين في دول مجلس التعاون الخليجي: «بما في ذلك 53 % في قطر»، إنهم سيتسوقون عبر الإنترنت بشكل متكرر، و48 % في الأردن، و47 % في مصر، و39 % في باكستان. ويمكن لمنافذ التجارة الإلكترونية توقع تفاوت في الإقبال بين فئات محددة من المستهلكين على التسوق الإلكتروني أكثر من غيرها، لا سيما المستهلكين الأكثر ثراء «56 %»، والذين يتسوقون عبر الإنترنت.