الأربعاء 17 ربيع الثاني / 02 ديسمبر 2020
 / 
06:27 ص بتوقيت الدوحة

شراكة بحثية بين جامعتي «حمد بن خليفة» و«اسطنبول»

الدوحة - العرب

الإثنين 19 أكتوبر 2020
د. عماد الدين شاهين


وقَّعت جامعة حمد بن خليفة مؤخراً مذكرة تفاهم مع جامعة اسطنبول، في إطار الجهود التي تبذلها الجامعة لتعزيز رسالتها الرامية إلى تسهيل التحول الإيجابي في الداخل وإحداث تأثير عالمي وإقليمي.
وبموجب المذكرة، التي وُقعت مؤخراً سوف يشارك الطرفان في تطوير مجموعة من الأنشطة لتحقيق المنفعة المتبادلة لكل مؤسسة، وتشمل المشاريع والدراسات البحثية التعاونية، والمساهمات المشتركة في المنشورات الأكاديمية والعلمية، وتبادل الوثائق العلمية الأخرى.
وتمهّد مذكرة التفاهم الطريق للأنشطة اللاصفية المشتركة في المجالات الأكاديمية والعلمية، مثل: الدورات التعليمية، والمؤتمرات، والندوات، وفي محاولة لتشجيع التعاون القائم على الشراكة، سوف يتبادل الطرفان بانتظام أعضاء هيئة التدريس والبحوث.
ومن المنتظر أن يستفيد الطلاب الجامعيون وبالدراسات العليا من توثيق العلاقات بين جامعة حمد بن خليفة وجامعة اسطنبول. وبالإضافة إلى برامج التبادل الطلابي ذات الصلة، تتضمن مذكرة التفاهم بنوداً تتعلّق بالأنشطة المنهجية المشتركة في التعليم والتدريس. 
وقال الدكتور عماد الدين شاهين، الوكيل المؤقت لجامعة حمد بن خليفة وعميد كلية الدراسات الإسلامية، بعد التوقيع على المذكرة: «تفتح مذكرة التفاهم فصلاً جديداً في علاقاتنا مع جامعة اسطنبول، وهي مؤسسة تتماهى مع رؤيتنا الرامية إلى أن نكون جامعةً قائمةً على الابتكار تركّز على حل التحديات الحرجة المشتركة.
وأضاف: يتميّز نطاق وطموح هذه الاتفاقية، التي تمتد 5 سنوات، بأنه بعيد المدى ومصمم لتحقيق الفائدة لأعضاء هيئة التدريس والطلاب على حدٍّ سواء من خلال تبادل المعرفة، والتعاون البحثي، والكثير من جوانب التعاون الأخرى.
وذكر الدكتور محمود إيه كي رئيس جامعة إسطنبول: إن مذكرة التفاهم سوف تمثل خطوة مهمة على طريق تعزيز ازدهار شعوبنا، وسوف نواصل تعزيز العلاقات الوثيقة والصداقة التي توحد بلدينا. وقال: «إننا نتطلع إلى العمل معاً على تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين».

_
_
  • الظهر

    11:23 ص
...