الثلاثاء 3 ربيع الأول / 20 أكتوبر 2020
 / 
03:21 م بتوقيت الدوحة

طائرة مساعدات إغاثية من قطر الخيرية لمتضرري الفيضانات بالسودان

الدوحة - العرب

السبت 19 سبتمبر 2020
طائرة مساعدات إغاثية من قطر الخيرية لمتضرري الفيضانات بالسودان
تواصلا للتعاون والشراكة بين قطر الخيرية والخطوط الجوية القطرية وصلت الخميس الماضي إلى مطار الخرطوم طائرة مساعدات إغاثية جديدة تحمل على متنها 100 طن من المواد الغذائية والطبية، حيث باشرت قطر الخيرية من خلال مكتبها الميداني بتوزيعها على متضرري الفيضانات في إطار حملة "سالمة يا سودان". 
وتتكون شحنة المساعدات التي وصلت من 70 طنا من المواد الغذائية وفرتها قطر الخيرية، فيما وفر كل من مونوبري قطر و"طلبات قطر" بالتعاون مع الخطوط الجوية القطرية 30 طنا من المساعدات الغذائية والطبية. 
كان في استقبال الطائرة في مطار الخرطوم كل من مفوض العون الإنساني بالسودان وسعادة السفير القطري عبد الرحمن بن علي الكبيسي ومدير مكتب قطر الخيرية في السودان حسين كرماش.  فيما انطلقت طائرة المساعدات القطرية من مطار الدوحة بحضور كل من السيد يوسف بن احمد الكواري الرئيس التنفيذي لقطر الخيرية وسعادة السيد أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية وسعادة السفير السوداني لدى قطر عبد الرحيم الصديق محمد. 
وقال السيد يوسف بن أحمد الكواري الرئيس التنفيذي لقطر الخيرية: إن قطر الخيرية تواصل جهودها في توزيع المواد الإغاثية العاجلة لمتضرري أسوأ فيضانات في السودان منذ مائة عام من خلال حملة "سالمة يا سودان" للوصول إلى أكبر عدد من الفئات الأكثر احتياجا بإشراف من هيئة تنظيم الأعمال الخيرية، وقدم شكره للمتبرعين من أهل قطر مواطنين ومقيمين، وللجهات القطرية كالبنوك والشركات والمؤسسات التجارية والجهات الإعلامية الذي تبرعوا للحملة أو قدموا الدعم والمساندة لها. وأثنى على قيام الخطوط الجوية القطرية بنقل شحنات المساعدات الإغاثية للسودان بالمجان، منوها بأنها تقدم مثل هذا الدعم باستمرار عند التدخلات الإنسانية العاجلة وكان آخرها عقب انفجار مرفأ بيروت، كما تقوم بتقديم الدعم لمشاريع قطر الخيرية الأخرى. 
من جهته قال سعادة السيد أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية: "قلوبنا ودعواتنا مع الشعب السوداني الشقيق خلال هذه المحنة التي يمرّ بها. وفي حين نشهد التأثير المدمّر للفيضانات في عموم أنحاء البلاد، والتي تأثّر بها مئات الآلاف من البشر؛ أكد جميع الموظفين في الخطوط الجوية القطرية، وكافة المواطنين والمقيمين في دولة قطر تضامنهم مع الشعب السوداني واستعدادهم لتقديم الدعم والمساعدة بشتى السبل. ونأمل أن تساهم هذه المبادرة المجتمعية، إلى جانب طائرتنا الخاصة لشحن الإمدادات الإغاثية؛ في مساعدة أكبر عدد ممكن من الناس. كما لا يفوتني أيضاً أن أشكر في هذه المناسبة شركاءنا قطر الخيرية على تضافر جهودهم معنا في تحقيق هذه الغاية النبيلة".
خطة التوزيع 
وعقب وصول الطائرة القطرية للخرطوم صرح السيد حسين كرماش مدير مكتب قطر الخيرية في الخرطوم قائلا: 
إن خطة توزيع المساعدات الإغاثية العاجلة تستند إلى الوصول المباشر للمناطق المنكوبة وإيصال الدعم لمستحقيه بتلك المناطق وذلك بعد عمل مسح مسبق بالتنسيق مع مفوضية العون الإنساني لمعرفة أكثر المناطق احتياجاً للدعم العاجل بمواد الإيواء والغذاء. وأوضح أن قطر الخيرية وزّعت خلال الفترة الماضية الكثير من التدخلات الإغاثية في المناطق المتضررة في ولاية الخرطوم والريف الجنوبي لمدينة أم درمان حيث دمر الفيضان مناطق واسعة بشكل شبه كامل. 
وأكد كرماش أن فرق قطر الخيرية ستنفذ حملة واسعة لإيصال المساعدات الغذائية والإيوائية للمتأثرين بالفيضانات بولاية نهر النيل شمالي السودان، ثم تنتقل للتدخل الميداني بولاية سنار التي شهدت دماراً واسعاً في المنازل والممتلكات بعد وصول فيضان النيل الأزرق قبالة مدينة سنجة، حاضرة ولاية سنار، إلى مستويات غير مسبوقة منذ أكثر من (100) عام. مشيرا إلى أن خطة توزيع المساعدات التي تنفذها قطر الخيرية تتسم بالمرونة والشمول للمناطق المتضررة والاستجابة للاحتياجات العاجلة.
شحنات قادمة 
ونوّه مدير مكتب قطر الخيرية في السودان في ختام تصريحه إلى أن من مشاريع المرحلة الأولى العاجلة ضمن حملة (#سالمة_ياسودان) توفير المواد الغذائية والإيوائية العاجلة وخدمات الرعاية الصحية الأولية ومشاريع الإنعاش المبكر التي تتضمن تأهيل البيوت والمدارس والمراكز الصحية، والعمل على ترميم وتأهيل محطات وأبار المياه، مشيرا إلى أن المكتب سيستقبل في الأيام القادمة طائرات أُخرى تحمل مواد إيواء ومراكز صحية ومدارس في شكل خيام. وقدم شكره لكل الخطوط الجوية القطرية و"مونوبري قطر" و"طلبات قطر" على تبرعهم ودعمهم.


  

_
_
  • المغرب

    5:02 م
...