الأحد 8 ربيع الأول / 25 أكتوبر 2020
 / 
07:18 ص بتوقيت الدوحة

قطر تشارك في المؤتمر الخامس لرؤساء برلمانات العالم

الدوحة - قنا

الأربعاء 19 أغسطس 2020
سعادة السيد أحمد بن عبدالله بن زيد آل محمود رئيس مجلس الشورى- أرشيفية
شاركت دولة قطر في أعمال المؤتمر الخامس لرؤساء برلمانات العالم الذي بدأ أعماله اليوم، "عبر تقنية الاتصال المرئي"، ويستمر يومين.
ومثل دولة قطر في الاجتماع، سعادة السيد أحمد بن عبدالله بن زيد آل محمود رئيس مجلس الشورى.
وأكد سعادته في كلمة للمؤتمر أن السياسة الحكيمة التي تنتهجها دولة قطر وتسير عليها بثبات تحت قيادة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى "حفظه الله ورعاه"، ترتكز على احترام مبادئ القانون الدولي وتعزيز التعاون والصداقة بين شعوب العالم ومساعدتها للتغلب على كافة التحديات التي تواجهها من آفات وكوارث طبيعية.
وأوضح سعادة رئيس مجلس الشورى أن هذا المؤتمر، والذي ينظمه الاتحاد البرلماني الدولي بالتعاون بين الأمم المتحدة والبرلمان النمساوي، يكتسب أهمية كبيرة ويعد واحدا من أهم الأحداث البرلمانية، إذ يجمع بين أروقته رؤساء البرلمانات في العالم مما يوفر فرصة لتبادل الأفكار والخبرات المفيدة للعمل البرلماني.
وأشار سعادته إلى دور الدبلوماسية البرلمانية في تعزيز التعاون بين الشعوب والمساهمة في تحقيق السلم والأمن الدوليين وحل النزاعات والقضايا الدولية بالسبل الدبلوماسية ووفقا لمبادئ القانون الدولي وأهمها علاقات حسن الجوار.
كما أشار سعادته إلى الدور المحوري الذي تقوم به البرلمانات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة من أجل تحرير شعوب العالم من براثن الفقر والحروب وغياب التقدم والتنمية، إلى جانب دور البرلمانات في ترسيخ التعاون وتبادل الخبرات والتجارب وتوحيد الجهود للتصدي لكل التحديات التي تواجه الإنسانية.
وتناول سعادة رئيس مجلس الشورى، في كلمته، ما اتخذته دولة قطر من إجراءات وقائية واحترازية للحد من وباء /كوفيد - 19/، وتوفيرها العلاج والرعاية لجميع المواطنين والمقيمين في الدولة، مؤكدا ثبات تمسك دولة قطر بمواقفها الإنسانية تجاه الدول والشعوب وعلى رأسها الشعب الفلسطيني الذي يعاني من الحصار والإجراءات التعسفية التي يفرضها الكيان المحتل، بالإضافة إلى معاناته من تداعيات جائحة كورونا، وفي هذا المجال قدمت دولة قطر مختلف أنواع الدعم المادي والمعنوي، بما في ذلك توفير مستشفيات ميدانية وعقاقير ومعدات لعدد من الدول وآخرها الجمهورية اللبنانية الشقيقة في حادثة انفجار مرفأ بيروت، وأكد في هذا الصدد حرص دولة قطر على تعزيز دعمها لمنظمة الأمم المتحدة وهيئاتها المختلفة العاملة في الميدان الإنساني.
واختتم سعادة السيد أحمد بن عبدالله بن زيد آل محمود كلمته مشددا على أهمية دعم وتعزيز دور الاتحاد البرلماني الدولي ومنحه جميع الوسائل التي تمكنه من تحقيق الأهداف التي أنشئ من أجلها.
ويناقش المؤتمر الخامس لرؤساء البرلمانات في العالم، الذي يشارك به سعادة السيد أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، قضايا الصحة والمناخ والاقتصاد والعلم والتكنولوجيا ومشاركة النساء والشباب في العمل السياسي والبرلماني، وقضايا الديموقراطية وتغير دور البرلمانات في القرن الحادي والعشرين وتحسين الحوكمة ومكافحة الإرهاب والتطرف.
وضم وفد مجلس الشورى المشارك في المؤتمر كلاً من سعادة السيد ناصر بن سليمان الحيدر، وسعادة السيد محمد بن مهدي الأحبابي، وسعادة السيد صالح بن عبدالله المناعي، وسعادة السيدة ريم بنت محمد المنصوري أعضاء مجلس الشورى.

_
_
  • الظهر

    11:18 ص
...