الثلاثاء 10 ربيع الأول / 27 أكتوبر 2020
 / 
01:03 م بتوقيت الدوحة

توكل كرمان: السعودية مسؤولة "قانونا" عن جرائم التحالف باليمن

الاناضول

الأحد 19 يوليو 2020
توكل كرمان
قالت توكل كرمان، الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام لعام 2011، الأحد، إن السعودية تتحمل "المسؤولية القانونية" عن كل جرائم التحالف الذي تقوده في اليمن.

وأضافت توكل، عبر صفحتها في "فيسبوك"، أن "السعودية هي من تقود التحالف رسميا وعمليا.. هذا ما يعرفه العالم وما هو معلن أمامه".

وتابعت: "تتحمل السعودية تبعا لذلك المسؤولية القانونية عن كل جرائم التحالف، سواء ارتكبتها هي أو ارتكبتها إحدى الدول الأعضاء".

واستطردت: "القول إن الإمارات هي المذنبة فيه غسل لجرائم السعودية من جهة، وإغراء لها للاستمرار في عبثها وجرائمها من جهة أخرى، وغير مجدٍ من جهة ثالثة".

وذكرت وسائل إعلام فرنسية، الجمعة، أن القضاء الفرنسي فتح تحقيقا في اتهامات لولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد آل نهيان، في أعمال "تعذيب" داخل سجون يمنية تسيطر عليها قوات مسلحة إماراتية.

ويمكن للقضاء الفرنسي النظر في الجرائم الخطيرة، استنادا إلى مبدأ "الوكالة القضائية الدولية"، خلال وجود المعنيين بها على الأراضي الفرنسية.

وتتهم الحكومة اليمنية الإمارات، إحدى دول التحالف، بدعم المجلس الانتقالي الجنوبي (انفصالي)، لتحقيق أهداف خاصة بها في اليمن، وهو ما تنفي أبو ظبي عادة صحته.

ومضت توكل قائلة: "حملوا السعودية المسؤولية واستعدوا لجعلها تدفع الثمن.. هذا وحده من سيوقفها، ومن سيحمي بلادنا ووطننا من أجندتها الشريرة".ولم يتسن على الفور الحصول على تعقيب من الرياض.

ومنذ 2015، تقود الجارة السعودية تحالفا عربيا ينفذ عمليات عسكرية في اليمن، دعما للقوات الموالية للحكومة، ضد الحوثيين، المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ 2014.

وسبق وأن اتهمت منظمات حقوقية يمنية ودولية التحالف العربي بارتكاب انتهاكات وقتل مدنيين وتدمير منشآت مدنية، بينما يقول التحالف عادة إنه حريص على سلامة المدنيين.

وخلفت الحرب، المستمرة للعام السادس، إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، إذ يعتمد 80 بالمئة من سكان اليمن على المساعدات للبقاء على قيد الحياة، وفق الأمم المتحدة.

_
_
  • العصر

    2:32 م
...