الأربعاء 11 ربيع الأول / 28 أكتوبر 2020
 / 
08:41 ص بتوقيت الدوحة

استعدادات مكثفة بجميع البلديات لاستقبال عيد الأضحى المبارك

الدوحة - قنا

الأحد 19 يوليو 2020
استعدادات مكثفة بالمقاصب لاستقبال أضاحي العيد- صورة أرشيفية
أعلنت جميع البلديات استعداداتها المكثفة لاستقبال عيد الأضحى المبارك، من خلال خطط عمل أعدتها إدارة الرقابة البلدية وإدارة شؤون الخدمات، شملت تكثيف الحملات التفتيشية على المنشآت الغذائية وتعقيم وتطهير وتجهيز الحدائق العامة والمتنزهات لاستقبال الزائرين.
فقد وضعت البلديات وفق بيان صادر عن وزارة البلدية والبيئة خطة عمل تشمل تنفيذ حملات يومية مكثفة على محلات بيع اللحوم والدواجن ومحال بيع الخضروات والفواكه ومحال بيع الحلويات والمكسرات، والتفتيش اليومي على المجمعات والمراكز والجمعيات للتأكد من سلامة المنتجات المعروضة للبيع والعروض الخاصة، وكذلك التفتيش على محلات بيع اللحوم والأسماك والدواجن بالمجمعات والجمعيات الاستهلاكية.
كما يقوم المفتشون وفق الخطة الموضوعة بمتابعة المؤسسات الغذائية للتأكد من تطبيق الاشتراطات والمعايير الصحية في مجال التخزين بأنواعه سواء بالتبريد أو التجميد أو الجاف، والتأكد من وجود شهادات صحية سارية مع العاملين بالمؤسسات الغذائية، وإتباعهم الاشتراطات والمعايير الصحية عند التعامل مع المواد الغذائية، وسلامة وصلاحية هذه المواد للاستهلاك الآدمي.
وتوفر البلديات خدمة بيطرية عالية الجودة في المقاصب من خلال فريق المفتشين والأطباء البيطريين لمراقبة جميع محلات بيع اللحوم بمختلف أنواعها، والإشراف البيطري الكامل على جميع مراحل الذبح في المقاصب وعلى جميع الأضاحي، وفحص الذبائح المستوردة بشكل يومي والاتلاف الفوري لغير الصالح منها للاستهلاك الآدمي.
وأوضح البيان، أن التعاون والتنسيق مستمر مع شركة /ودام/ لزيادة عدد القصابين وعمال النظافة وأفراد الأمن لحفظ النظام وسيتم نشر مطبوعات لكيفية اختيار وحفظ الذبائح وذلك من أجل تقديم خدمة عالية الجودة خلال أيام عيد الأضحى المبارك، وستكون أوقات العمل من الساعة الخامسة صباحا إلى الساعة الخامسة مساء، بنظام المناوبات، لاستقبال ذبائح الجمهور والكشف البيطري عليها وسيقوم الأطباء البيطريون أيضا بفحص الأسماك الواردة من البحر مباشرة إلى دكك فرضة الكورنيش.
كما تقوم وحدات مراقبة الأغذية بالتفتيش على المؤسسات المصنعة للمواد الغذائية والشركات ومخازن الأغذية في المنطقة الصناعية، وكذلك شركات بيع اللحوم والتعبئة والتغليف للمواد الغذائية.
إضافة إلى أن مفتشي ومفتشات الأغذية والأطباء البيطريين سينفذون حملات للتوجيه والتنبيه على المؤسسات الغذائية بمختلف أنواعها للارتقاء بالاشتراطات الصحية الخاصة بالمباني والمنشآت وسلامة إجراءات تداول المواد الغذائية، ورصد أي مخالفات يتم ضبطها واتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة حيال المخالفين حفاظا على الصحة والمصلحة العامة، كما أن الفريق المختص باستقبال أي شكاوى سيكون متوافرا خلال فترة العيد يوميا وعلى مدار الساعة.
وأشار البيان إلى أنه خلال عطلة عيد الأضحى، سيتم تنفيذ طلبات مكافحة الحشرات والقوارض خلال الفترة الصباحية وسحب مياه الصرف الصحي في الفترة المسائية وفقا لطلبات الجمهور.
وسيقوم مفتشو الأغذية بتنفيذ حملات تفتيشية يومية مكثفة علي جميع أماكن بيع وتداول المواد الغذائية والتركيز على محلات الحلويات والمكسرات والخضروات لزيادة العمل بها أثناء فترة العيد، للتأكد من سلامة جميع المواد الغذائية المعروضة للبيع من حيث سلامة التخزين والحفظ والعرض والصلاحية وسلامة العاملين في هذه المحلات.
وذكر البيان أن مفتشي الرقابة العامة سوف يقومون بالتفتيش على الشوارع العامة والميادين والأحياء والمنتزهات العامة وأمام المحال التجارية والمطاعم لضبط مخالفات النظافة العامة، ومواقع العمل للشركات التي تقوم بأعمال الحفر والبناء ضمن الحدود الإدارية للبلديات.
ووفق البيان ، تقوم البلديات ضمن الجهود الوقائية والاحترازية للوقاية من فيروس كورونا /كوفيد-19/ بحملات تعقيم وتطهير يومية لكافة الشوارع والمحلات التجارية وتجمعات العمال وسوف يتم تكثيف هذه الحملات ، بالإضافة لحملات مكافحة الحشرات والقوارض استعدادا لعيد الأضحى المبارك.
كما يتم تنظيف وتعقيم وتطهير كافة مرافق الحدائق والمنتزهات بالإضافة للكورنيش بشكل دوري، وقص وتهذيب المسطحات الخضراء بالشوارع والحدائق والبلازات الخارجية والمحافظة على النظافة والمظهر العام.
في سياق آخر، قام قطاع شؤون التخطيط العمراني بوزارة البلدية والبيئة خلال شهر يونيو الماضي بإنجاز 6.667 معاملة شملت: 2.048 معاملة بإدارة الأراضي والمساحة، 1.849 بإدارة التخطيط العمراني، 1.620 بإدارة أملاك الدولة، 624 بإدارة تخطيط البنية التحتية، و526 معاملة بإدارة نزع الملكية.

_
_
  • الظهر

    11:18 ص
...