أعلن QNB، إطلاق مجموعة من الخدمات المصرفية المفتوحة Open Banking ) OB ) لشريحة واسعة من عملاء البنك وشركائه وشركات التكنولوجيا المالية الناشئة في قطر باستخدام بيئته المحسّنة لواجهة برمجة التطبيقات (API).
وتهدف هذه المبادرة لتقديم تجربة مصرفية مبتكرة تتيح للعملاء الوصول الآمن والمباشر لأنظمة البنك المصرفية الأساسية كخطوة رائدة من قبل QNB ليكون بذلك ضمن أول بنوك المنطقة لإطلاق الخدمات المصرفية المفتوحة.
وقال السيد عادل علي المالكي، مدير عام الخدمات المصرفية للأفراد في مجموعة QNB: «بادر QNB باستكشاف مجال الخدمات المصرفية المفتوحة منذ وقت سابق لإطلاقها اليوم. وتعد شراكتنا مع ooredoo لإطلاق محفظة جوال ooredoo للخدمات المالية مثالاً تقليدياً على شراكاتنا في المجالين البنكي والتكنولوجيا المالية لتقديم خدمات مالية للعملاء».
وأضاف «لقد بدأنا العمل في هذا المجال منذ 10 سنوات تقريباً حيث أصبحت تجربتنا مع ooredoo نموذجاً يحتذى به نظراً لما تتيحه المحافظ التي تديرها شركة الاتصالات من إمكانية الوصول إلى العديد من التسهيلات المصرفية مثل أرقام الآيبان وبطاقات ماستركارد الافتراضية وحلول دفع الرواتب والتحويلات المحلية والدولية وغيرها من الخدمات التي يقدمها QNB والتي تعد الأولى من نوعها في المنطقة، وعلى مستوى العالم أحياناً».
وأكد أن نجاح البنوك المستقبلية يعتمد على استخدامها للبيانات والتكنولوجيا. وقيام البنوك بدمج هذين العنصرين لتوفير مزايا ترتبط بأسلوب الحياة ضمن عروض تنافسية سيقود هذا القطاع.
وتهدف الخدمات المصرفية المفتوحة إلى دمج الخدمات المالية الأساسية للبنك مع شركاء البنك بطريقة آمنة لمشاركة بيانات العملاء وتسهيل المدفوعات بين المؤسسات حيث يتطلب التغير في طلب المستهلكين والمدفوع بنمط حياة الأجيال الجديدة من المؤسسات توفير تجربة عملاء سلسة في كل تعاملاتهم.
من جانبه، قال السيد خالد أحمد السادة، مدير عام خدمات الشركات والمؤسسات المصرفية للمجموعة: «تولي مجموعة QNB أهمية للبحث عن فرص لبناء شراكات إقليمية وعالمية مع مزودي حلول الخدمات المصرفية المفتوحة. فبالإضافة إلى التزامنا بمبادئ الامتثال التنظيمي، فإننا نسعى إلى إثراء قنوات البنك الإلكترونية الخاصة بالشركات بتطوير خدمات مصرفية جديدة ذات قيمة مضافة لعملائنا. ونحن على ثقة بأن إطلاق الخدمات المصرفية المفتوحة سيعزز منظومتنا المالية الرقمية القائمة على تعزيز الابتكار والتعاون الخارجي، مما يتيح لنا الفرصة لإثراء تجربة عملائنا والارتقاء بمستوى الكفاءة».
وقالت السيدة مريم محمد الكواري، مدير عام تكنولوجيا المعلومات لمجموعة QNB بالوكالة: «نحن متحمسون للغاية لإثراء تجربة عملائنا وشركائنا من خلال إضافة الخدمات المصرفية المفتوحة إلى منظومتنا التكنولوجية. نهدف إلى الاستفادة من خبرتنا المصرفية وأنظمة التكنولوجيا المتوافقة مع معايير القطاع لتحقيق التكامل مع شركات التكنولوجيا المالية الناشئة، وبالتالي توفير حلول مبتكرة في مجالات متعددة، ونأمل في تقديم تجربة مصرفية حصرية لعملائنا من الأفراد والشركات بما يؤكد ريادتنا في تقديم أحدث الحلول المبتكرة».