الثلاثاء 12 ذو القعدة / 22 يونيو 2021
 / 
01:19 م بتوقيت الدوحة

تستهدف قياس المستوى الأكاديمي في 6 مواد دراسية.. «التعليم»: 40 % من الدرجة الكلية للطلاب للاختبارات التحصيلية

الدوحة - العرب

الأربعاء 19 مايو 2021

يخوض طلاب الصفوف الثالث والسادس والتاسع في مدارس التعليم العام في نهاية الفصل الدراسي الثاني الاختبارات التحصيلية الهادفة إلى قياس مستوى التحصيل الأكاديمي لطلبة المدارس في المنهج المقرر للفصل الدراسي الثاني. 
وتتولى إدارة تقييم الطلبة من خلال اللجان المشكلة للاختبارات التحصيلية إعداد أسئلة الاختبارات لمواد التربية الإسلامية واللغة العربية واللغة الإنجليزية والعلوم والرياضيات والدراسات الاجتماعية.
وأكدت وزارة التعليم والتعليم العالي أن الاختبارات التحصيلية أداة لتعيين وتحديد مستوى المُتعلّم ومدى تحصيله، ويتم إعدادها من قبل فريق يشمل جميع أطراف العملية التعليمية.
وقالت الوزارة: إن الاختبارات سوف يتم تنفيذها ضمن جدول الاختبارات المعمّم من قبلها، وتُحتسب درجة الاختبار التحصيلي بواقع 40 % من الدرجة الكليّة للطالب خلال العام الدراسي، منوهة بأن الاختبارات التحصيلية تقيس مستوى التحصيل الأكاديمي لطلبة المدارس ضمن المنهج المقرر للفصل الدراسي الثاني، في نهاية المستويات الدراسية للثّالث والسّادس والتّاسع في مواد اللغة العربية، واللغة الإنجليزية، والعلوم، والرياضيات، والتربية الإسلامية، والدراسات الاجتماعية.
وكانت وزارة التعليم والتعليم العالي قد وجهت  تعميماً في أبريل الماضي إلى مديري المدارس الحكومية والمدارس الخاصة التي تطبق المعايير الوطنية بشأن الاختبارات التحصيلية.
ونص التعميم على أن تقوم المدارس بوضع اختبارات المهارات للغتين العربية والإنجليزية والتربية الإسلامية وفق جداول المواصفات المرسلة من قبل إدارة تقييم الطلبة، كما تقوم المدارس بإعداد الاختبار البديل لطلبة الدعم التعليمي الإضافي «المستوى الثالث»، كذلك تقوم المدارس بإعداد اختبارات مادتي الفنون البصرية والحوسبة وتكنولوجيا المعلومات.
كما عقدت إدارة تقييم الطلبة اجتماعاً مع مديري المدارس لتعريفهم بطبيعة الاختبارات التحصيلية وأهميتها، في إطار الاستعداد لاختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني 2020 – 2021م.
وفي السياق ذاته، أصدرت الإدارة إرشادات عامة تتضمن التعريف بالاختبارات التحصيلية، وكافة المعلومات المتعلقة بوضع الاختبارات، وإرشادات تتعلق بأداء الاختبار، وأخرى تتعلق بالإجراءات الاحترازية التي سيتم تطبيقها خلال الاختبارات.

_
_
  • العصر

    2:59 م
...