أكد المهندس بدر محمد المير الرئيس التنفيذي للعمليات بمطار حمد الدولي، أن المطار جاهز لاستقبال ضيوف كأس العالم 2022، وعشاق كرة القدم، موضحا أن المطار يستقبل حاليا ما بين 150 إلى 200 ألف مسافر يوميا.
وقال المير: إن خطة التوسعة تسير وفق المخطط وقاربت على الانتهاء خلال الأشهر القليلة المقبلة وهي خطة متعددة المراحل تقوم على الالتزام المستمر بالنمو والازدهار، بهدف تعزيز مكانة مطار حمد الدولي كمركز عالمي للسفر، واستيعاب النمو المتزايد لشبكة وجهات الخطوط الجوية القطرية.
وأضاف المير في تصريحات لـ «العرب»على هامش الغبقة الرمضانية التي نظمها مطار حمد الدولي والسوق الحرة القطرية في فندق دبليو الدوحة، إن بعض مشاريع التوسعة ستكتمل بنهاية شهر أبريل الجاري على أن يتم الانتهاء من جميع المراحل شهر أغسطس المقبل والذي سينقل المطار لمستوى من الرفاهية لا يضاهيه فيها أي مطار بالعالم.
وحول نسبة الإنجاز في مشروع التوسعة الذي يقوم على مرحلتين إحداهما جارية حاليا والأخرى بعد ختام المونديال قال: «لا يمكن حسابها الآن فكل مشروع له نسبة إنجاز خاصة به ولكن الأهم أن يتم تسليمها قبل نهائيات كأس العالم بوقت كاف».
وعن الاستعدادات لمنافسات جائزة أفضل مطار في العالم والتي سيتم الإعلان عنها 17 يونيو المقبل أكد المهندس المير، أن إدارة مطار حمد الدولي تواصل العمل بجدية وتطبيق أفضل الممارسات للحفاظ على جائزة أفضل مطارات العالم التي حصدها العام الماضي من قبل سكاي تراكس.
خطة توسعة مطار حمد الدولي
ويركز مشروع توسعة مطار حمد الدولي على زيادة سعة المطار ومرافقه المتعددة، ومن المقرر أن تؤدي التوسعة الجارية إلى زيادة سعة مطار حمد الدولي إلى أكثر من 53 مليون مسافر سنوياً قبل مونديال 2022.
فيما ستعمل المرحلة الثانية من التوسعة، والتي ستبدأ عقب بطولة كأس العالم لكرة القدم (قطر 2022)، على زيادة سعة المطار إلى أكثر من 60 مليون مسافر سنوياً، كما ستوفر توسعة مطار حمد الدولي الآلاف من فرص العمل، ما يتيح للدولة تحقيق أهدافها تماشياً مع رؤية قطر الوطنية 2030.
ويتضمن مشروع التوسعة حديقة استوائية داخلية رائعة الجمال تبلغ مساحتها 10.000 متر مربع في المنطقة المركزية الضخمة، بالإضافة إلى مسطح مائي مساحته 268 متراً مربعاً، وهما يمثلان معاً محور مشروع التوسعة.
وتتكون المرحلة الثانية لتوسعة مطار حمد الدولي من المرحلة (أ) والمرحلة (ب)، وتضم المرحلة (أ) من التوسعة الحالية منطقة مركزية تصل بين المنطقتين (D) و(E)، وقد بدأت بالفعل أعمال الإنشاء اعتبارا من العام 2020 لترفع من الطاقة الاستيعابية للمطار إلى أكثر من 53 مليون مسافر سنوياً بحلول عام 2022.
أما المرحلة (ب) التي سيتم الانتهاء منها بعد عام 2022، فسوف تكون امتدداً للمنطقتين D وE، بما يعزز الطاقة الاستيعابية للمطار لتصل إلى أكثر من 60 مليون مسافر سنوياً.