العمل بنظام تقييم الطلبة بالمدارس المستقلة في العام الدارسي القادم
محليات
19 أبريل 2015 , 08:43م
قنا
أصدرت هيئة التقييم بالمجلس الأعلى للتعليم تعميما الى أصحاب تراخيص المدارس المستقلة بشأن الإطار العام لنظام تقييم الطلبة في المدارس المستقلة المقرر تطبيقه اعتبارا من العام الدراسي القادم 2015 -2016، وذلك انطلاقا من مبدأ التطوير المستمر الذي يتبعه المجلس وما يفرضه من مراجعة دورية للسياسات التعليمية وتحديثها بناء على المستجدات في الميدان التربوي العالمي والتغذية الراجعة من الميدان.
وشرحت الهيئة نظام تقييم الطلبة في جميع المراحل والصفوف اعتبارا من العام الدراسي القادم وذلك تحقيقا لمقتضيات المصلحة العامة، حيث تقرر في هذا السياق أن يقتصر إجراء الاختبارات الوطنية على طلبة الصف الثالث الابتدائي بجميع المدارس في مواد اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات وبالنسبة للصفين السادس والتاسع في مواد اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم.
وفيما يتعلق بتقييم طلبة الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية، فسيستمر تطبيق نظام التقييم المستمر على الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية بنفس الإجراءات المتبعة حاليا على أن يكون اختبار نهاية الفصل الدراسي الثاني لطلبة الصف الثالث الابتدائي، اختبارا وطنيا موحدا على مستوى جميع المدارس في مواد اللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات، بحيث يتم توزيع الدرجات للصفين الأول والثاني بنسبة 50 بالمائة للفصل الأول وأيضا 50 بالمائة للفصل الثاني وبنسبة 40 بالمائة للفصل الأول بالنسبة للصف الثالث و60 بالمائة للفصل الثاني منه.
وبالنسبة لتقييم طلبة الصفوف من الرابع إلى الحادي عشر، فيتم تطبيق الاختبارات بنظام الفصلين الدراسيين، بحيث يقيّم الطلبة في الفصل الدراسي الواحد من خلال اختبار منتصف الفصل الدراسي، والتقييمات البنائية ( تقييمات قصيرة / مشروع / واجبات / أنشطة ....وغيرها ) واختبار نهاية الفصل الدراسي.
كما سيكون اختبار نهاية الفصل الدراسي الثاني للصفين ( السادس ، التاسع ) اختبارا وطنيا موحدا على مستوى جميع المدارس في مواد ( اللغة العربية ، اللغة الإنجليزية ، الرياضيات، العلوم )، ويكون توزيع الدرجات للصفوف الرابع والخامس والسابع والثامن والعاشر والحادي عشر بواقع 50 بالمائة للفصل الأول و50 بالمائة للفصل الثاني . وبالنسبة للصفين السادس والتاسع فتقرر للفصل الأول 40 بالمائة وللفصل الثاني 60 بالمائة.
وبشأن نظام تقييم طلبة الصف الثاني عشر، يتم تطبيق الاختبارات بنظام الفصلين الدراسيين ، ويُقيم الطلبة في الفصل الدراسي الواحد من خلال أعمال الفصل ( اختبارات قصيرة، بحث، واجبات ... وغيرها )، واختبار نهاية الفصل، وهو اختبار موحد على مستوى جميع المدارس على أن يكون توزيع الدرجات بواقع 50 بالمائة للفصل الدراسي الأول و50 بالمائة للفصل الدراسي الثاني.
كما بين التعميم عملية وضع لوائح وأسئلة الاختبارات ، حيث تتولى هيئة التقييم وضع أسئلة الاختبارات الوطنية الموحدة لصفوف الثالث والسادس والتاسع، واختبارات الصف الثاني عشر.
وأشار الى أن نظام تقييم الطلبة في المدارس المستقلة يأتي في إطار حرص المجلس الأعلى للتعليم على تطوير وتحديث نظام التقييم والاختبارات الوطنية (التقييم التربوي الشامل)، بما يسهم في دعم وتوجيه وتعزيز عملية التعلم لدى كافة الطلبة في المدارس المستقلة وفقا لقدراتهم، وفي ضوء الحاجة إلى توفير معلومات دقيقة بخصوص مستوى أداء المدارس، ومدى تطور تعلم الطلبة ورفع مستوى أدائهم، كل وفق دوره في المنظومة التعليمية، وتحقيقا لتطوير المؤشرات التي يستخدمها المجلس لقياس جودة العمليات التعليمية بالنسبة لفعالية النظام التعليمي والمدرسة والمعلمين ومدى مناسبة المناهج الدراسية وشموليتها.