أكدوا جاهزيتهم للتطبيق.. مديرو مدارس لـ «العرب»: تخفيض الحضور إلى 30 %.. رسالة طمأنة للطلبة وأولياء الأمور

alarab
محليات 19 مارس 2021 , 12:20ص
علي العفيفي

«الشؤون التعليمية»: 100 % نسبة الحضور في المدارس التخصصية وذات الكثافة المحدودة 

«التعليم الخاص»:  للمدارس حرية تحديد ساعات التمدرس اليومي وتطبيق نظام الفترتين
 

أكد مديرو مدارس حكومية وخاصة أن قرار خفض نسبة الحضور الطلابي إلى 30 % يظهر حرص وزارة التعليم والتعليم العالي على سلامة الطلبة والطالبات، في ظل ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا «كوفيد - 19».
وقالوا لـ «العرب» إن القرار سوف يوفر الراحة والطمأنينة لدى الطلبة وأولياء الأمور، وإن الكوادر التدريسية سوف تحرص على رفع التحصيل الأكاديمي لما تبقى من المناهج لهذا العام خلال الشهرين المتبقيين من العام الدراسي، لافتين إلى أن المدارس سوف ترسل جداول النظام التعليمي الجديد إلى أولياء الأمور خلال الساعات القادمة قبل استئناف الدراسة يوم الأحد.
وأرسلت وزارة التعليم والتعليم العالي جدول الدوام التناوبي بنسبة 30 % إلى المدارس، وحددت حضور طلبة الصفوف من الأول إلى السادس بيومين في الأسبوع، مع تقسيمهم إلى شُعب دراسية للالتزام بنسبة الحضور الفعلي إلى المبنى المدرسي، وبالنسبة إلى المدارس النموذجية سوف يحضر الطلبة من الأول إلى الثالث يومين في الأسبوع، بينما يحضر طلبة الصفوف من الرابع إلى السادس يوماً واحداً فقط. أما بالنسبة إلى المرحلة الإعدادية فسوف يداوم طلبة الصفين السابع والتاسع يومين في الأسبوع، بينما يحضر طلبة الصف الثامن يوماً واحداً فقط إلى المبنى المدرسي.
ومن جانبه، طالب قطاع الشؤون التعليمية بوزارة التعليم والتعليم العالي مديري المدارس بالالتزام بتطبيق دوام الهيئة الإدارية والتدريسية بنسبة 100 % في المبنى المدرسي خلال تطبيق التعلم المدمج للطلاب بنسبة حضور 30 % في المبنى المدرسي، بحيث تقوم كل مدرسة بإعداد جدول مدرسي يتناسب مع الطاقة الاستيعابية للمدرسة.
وأكد القطاع في تعميم أرسل إلى مديري المدارس الحكومية، أنه يسمح بتطبيق دوام كامل لطلبة مدارس القرى ذات الكثافة القليلة، والمدارس التخصصية ذات الكثافة القليلة بنسبة 100%.
فيما أرسل قطاع شؤون التعليم الخاص تعميماً للمديرين يطالبهم باستمرار العمل على تحقيق التوزان المناسب للحضور الفعلي في المدرسة لكل صف دراسي من يوم إلى ثلاثة أيام، على أن يكون الحضور بالتناوب وبنظام الفقاعات.
وترك «التعليم الخاص»، للمدارس حرية تحديد ساعات التمدرس اليومي بالنسبة إلى التعليم المدمج، شريطة ألا تقل عن أربع ساعات يومياً للمدرسة، وعن ساعتين يومياً للروضة، مع إمكانية تطبيق نظام الفترتين، شريطة الحصول على موافقة إدارة شؤون المدارس الخاصة، وموافقة ولي الأمر للفترة الثانية، مشددة على ضرورة التعقيم بين الفترتين.

ناصر المالكي: نتوقع تعليمات جديدة بشأن الجزء المتبقي من المناهج

قال ناصر المالكي، مدير مدرسة أحمد منصور الابتدائية للبنين، إن المدرسة جاهزة لتطبيق كافة توجيهات وزارة التعليم والتعليم العالي المتعلّقة بالحضور الطلابي، خاصة أن المدرسة لديها خطط سابقة في تطبيق نسبة 30 % من الحضور.
وأضاف المالكي أن من المتوقع وصول تعليمات جديدة في الجزء المتبقي من المناهج، وأن الكادر التدريسي سوف يكون حريصاً على استمرار رفع التحصيل الأكاديمي، وإيجاد حلول فعالة لتعويض قلة أيام حضور الطلبة إلى الفصول الدراسية.
وعن اختبارات المنتصف، أكد أن نتائج الطلبة مرضية وجيدة نظراً لظروف التعليم المدمج، وأظهرت فعالية الخطط العلاجية التي وضعتها المدرسة قبل 3 أشهر لتحسين مستوى الطلبة.
وطالب المالكي أولياء الأمور بدعم المدرسة ومساندة المعلمين، ومتابعة الفترة المتبقية من العام الأكاديمي، من أجل الخروج بنتائج مشرّفة لأبنائهم، وعدم حصول أي فاقد تعليمي لديهم.

عبد الله الكواري: إرسال مواعيد الحضور الطلابي في رسائل نصية غداً

أشاد الأستاذ عبدالله الكواري، مدير مدرسة حسان بن ثابت الثانوية للبنين، بقرار وزارة التعليم والتعليم العالي تخفيض نسبة الحضور الطلابي في المدارس إلى 30 %.
 وقال «إن القرار يعكس حرص الوزارة الدائم على مستقبل أبنائنا وصحتهم، خاصة في ظل تطورات فيروس كورونا.
وأضاف: إن المدرسة نجحت منذ انطلاق العام الأكاديمي الحالي في تطبيق كافة التعليمات والتوجيهات الصادرة من الوزارة مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية، مما أدى إلى إنهاء 70 % من تدريس المواد مع حضور متفاوت للطلبة بالمدرسة خلال العام الدراسي، بناء على تعاميم الوزارة، لافتاً إلى أن خفض الحضور الطلابي سوف يعطي الطلبة وأولياء أمورهم أريحية كبيرة خلال الشهرين المتبقيين من الدراسة، كما تعمل المدرسة من جانبها على رفع الدعم والتحصيل الأكاديمي، خاصة لطلبة الصف الثاني عشر المقبلين على اختبارات الشهادة الثانوية.
وعن الإجراءات التطبيقية لقرار الوزارة، أوضح أن المدرسة بدأت منذ أمس الخميس إعداد الجداول الجديدة، وتقسيم كل شعبة من الطلبة إلى 3 مجموعات للحضور يومين في الأسبوع بشكل تناوبي.
وقال «إن المدرسة لديها تجربة سابقة في حضور 30 % من الطلبة داخل الفصول المدرسية، وهو ما يسهل إجراءات أغلب المدارس لاستئناف الدراسة يوم الأحد المقبل». 
وتابع أن المدرسة سوف ترسل رسائل نصية غداً لأولياء الأمور لإبلاغهم بمواعيد حضور أبنائهم إلى المدرسة، كما سوف يتم رفعها على حسابات المدرسة، مشدداً على أن المدرسة مستعدة لتطبيق أي نظام تعليمي.
وحول اختبارات منتصف الفصل الثاني، أكد الكواري أن نتائج صفوف النقل مبشرة، وتعكس رفع مستوى التحصيل الأكاديمي لدى الطلبة، موضحاً أن نسبة النجاح بلغت 80 % بين الطلبة الذين أدوا الاختبارات.

عصمت الشيخ: القرار حكيم.. وبدأنا إعداد الجداول

وصفت الأستاذة عصمت الشيخ مديرة مدرسة الكون العالمية، تخفيض الحضور الطلابي بالمدارس إلى 30 % بـ «القرار الحكيم»، وأكدت أن الوزارة تظهر حرصها الدائم للحفاظ صحة أبنائنا وبناتنا الطلبة بجميع أعمارهم.
وقالت الشيخ إن المدرسة سوف تستفيد من تجربتها السابقة في تطبيق نسبة الحضور ذاتها في بداية العام الدراسي، وأنها بدأت في إعداد الجداول وتقسيم الشعب من أجل إرسال أيام الحضور في الفصول المدرسية، وأيام حضور البث المباشر التي سوف تراعي خلالها عدالة التوزيع. وأضافت أن 30 % متبقية من المنهج الدراسي هذا العام، مؤكدة أن المدرسة ستعمل جاهدة للحفاظ على مستوى التحصيل الأكاديمي العالي خلال الشهرين القادمين، خاصة مع تعود أولياء الأمور على متابعة تعليم أبنائهم عن بُعد، وتمكّنهم من التعامل مع التكنولوجيا.
وعن اختبارات المنتصف، أكدت أن الامتحانات أظهرت تحسناً كبيراً في النتائج، مما يؤكد فعالية الخطط العلاجية التي وضعتها المدرسة لمعالجة نواحي القصور التي ظهرت في نتائج الفصل الأول، وقالت: «إن ذلك سوف يحفّز المعلمين على الاستمرار في خططهم، وتقديم الدعم اللازم للطلبة ضعيفي المستوى».

فداء نصر الله: نسعى لتوفير بيئة مدرسية آمنة

أكدت الأستاذة فداء محمد نصر الله، مديرة أكاديمية «إديو كير» الدولية، أن الأكاديمية ملتزمة بتطبيق قرارات وزارتي الصحة والتعليم والتعليم العالي فور صدورها، حرصاً منها على أن تكون المدرسة بيئة سليمة آمنة تحقق معايير الأمن والسلامة دون أن يؤثر على سير العملية التعليمية.
وقالت نصر الله: إن المدرسة بدأت أمس الاستعداد لتخفيض نسبة الحضور إلى 30 %، حيث سيبدأ الطلاب الدوام بالنظام الجديد حسب القرار الصادر باتباع نظام المجموعات، وسوف يداوم مجموعة من الطلاب في المدرسة يومين أو ثلاثة في الأسبوع بالتناوب مع المجوعة الثانية، بينما يتلقى الطلاب في المنازل تعليمهم عبر البث المباشر مع طلاب في المدرسة، مما يعني إشراكهم في العملية التعليمية حتى وإن كانوا في منازلهم.
وأضافت أن النظام ينطبق على مرحلتي الروضة والابتدائية، وأن جميع الدروس مسجلة حيث يتمكن الطالب من استرجاعها وقت الحاجة. 
بالنسبة لاختبارات منتصف الفصل، أوضحت مدير الأكاديمية، أنه تم تقديم الامتحانات بحضور جميع طلاب المدرسة على فترتين دون التقاء المجموعات للحفاظ على نظام الفقاعات، وتم تعقيم المبنى بين الفترتين، وذلك تسهيلاً على الطلاب وتقصير فترة الاختبارات، لافتة إلى أن هذه الطريقة نالت استحسان أولياء الأمور، وكانت نتائج الفصل الأول مرضية، حيث تجاوزت نسبة النجاح 95%.