الإثنين 15 ربيع الثاني / 30 نوفمبر 2020
 / 
11:10 م بتوقيت الدوحة

مجلس إدارة بنك قطر الوطني يوافق توصية بتعديل إحدى مواد نظامه الأساسي

قنا

الإثنين 19 مارس 2018
بنك قطر الوطني
وافق مجلس إدارة بنك قطر الوطني (QNB) على التوصية إلى الجمعية العامة غير العادية للبنك لتعديل المادة رقم 7 من النظام الأساسي للبنك والمتعلقة بالحد الأقصى لامتلاك شخص طبيعي أو اعتباري في رأس مال البنك.

وأوضح البنك في بيان اليوم أنه تم اقتراح تعديل نص المادة رقم 7 لتصبح كالتالي:(باستثناء جهاز قطر للاستثمار) المالك لنسبة 50 من رأس مال الشركة، والهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية، لا يجوز لأي شخص طبيعي أو اعتباري أن يمتلك في أي وقت أكثر من 5 من أسهم الشركة بغير طريق الميراث أو الوصية. 

وأفاد البيان بأن المادة كانت تنص سابقا على: (باستثناء جهاز قطر للاستثمار)المالك لنسبة 50 من رأس مال الشركة، والهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية، لا يجوز لأي شخص طبيعي أو اعتباري أن يمتلك في أي وقت أكثر من 2 من أسهم الشركة بغير طريق الميراث أو الوصية.

ووفقا للبيان ستتم الدعوة لعقد جمعية عامة غير عادية لغرض تعديل النظام الأساسي بما يتفق مع ما تقدم وذلك بعد أخذ الموافقات الرقابية اللازمة.

جدير بالذكر أن مجموعة بنك قطر الوطني (QNB) كانت قد أعلنت في وقت سابق أنها تنوي التوصية للجمعية العامة غير العادية للبنك بالموافقة على رفع نسبة تملك المستثمرين غير القطريين في رأس مال البنك إلى 49 % بدلاً من 25 %.

وأوضحت المجموعة أن ذلك يأتي وفقاً لأحكام القانون رقم 9 لسنة 2014 الصادر بتنظيم استثمار رأس المال غير القطري في النشاط الاقتصادي، ورهناً بموافقة وزارة الاقتصاد والتجارة، وستتم الدعوة إلى عقد جمعية عامة غير عادية لعرض تعديل النظام الأساسي للبنك بإضافة بند يتفق مع ما تقدم وبعد موافقة الجمعية العامة غير العادية على هذا التعديل.

وحققت المجموعة خلال عام 2017 نتائج مالية قوية، حيث ارتفع صافي الأرباح ليبلغ 13.1 مليار ريال قطري بارتفاع نسبته 6 %، مقارنة مع نفس الفترة من 2016، كما ارتفع إجمالي موجودات المجموعة بنسبة 13 % ليصل إلى 811 مليار ريال، وهو أعلى مستوى للموجودات في تاريخها.

وتتواجد مجموعة (QNB) من خلال فروعها وشركاتها التابعة والزميلة في أكثر من 31 بلداً وثلاث قارات حول العالم، حيث تقدم أحدث الخدمات المصرفية لعملائها عبر أكثر من 1,230 فرعاً ومكتباً تمثيلياً وشبكة صراف آلي تزيد عن 4,300 جهاز، ويعمل لديها ما يزيد على 28,800 موظف.

_
_
  • العشاء

    6:13 م
...