الثلاثاء 10 ربيع الأول / 27 أكتوبر 2020
 / 
12:56 م بتوقيت الدوحة

أوكرانيا تدعو الأوروبيين إلى "الوحدة" في مواجهة بوتين

أ.ف.ب

الخميس 19 مارس 2015
أرسيني ياتسينيوك
دعا رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك - الخميس - الاتحاد الأوروبي إلى البقاء متحدا في العقوبات ضد روسيا، معتبرا أن "أكبر نجاح" للرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيكون التمكن من شق صفوف الأوروبيين.

وقال ياتسينيوك - بعد لقاء مع رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك في بروكسل -: "إذا تمكن بوتين من خرق الوحدة بين الدول الأعضاء وقادة الاتحاد الأوروبي، فإن ذلك سيشكِّل أكبر نجاح للرئيس بوتين، وكارثة للعالم الحر".

وجرى اللقاء قبل ساعات من قمة رؤساء دول الاتحاد الأوروبي، التي ستبحث الاستراتيجية الواجب اتباعها مع روسيا المتَّهَمة بدعم الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا بالعتاد، وهو ما تنفيه موسكو.

وستبحث الدول الأعضاء الـ 28 في الاتحاد الأوروبي مسألة تمديد العقوبات المفروضة على موسكو، منذ يوليو 2014، بعد تحطم طائرة البوينج التابعة للخطوط الجوية الماليزية التي تثقل كاهل الاقتصاد الروسي.

ويبدو أنها اتفقت على تمديد هذه العقوبات حتى نهاية 2015، فيما ينص اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في مينسك في فبراير على إجراءات تدريجية وصولا إلى نهاية السنة، لكن الجدل يتعلق باختيار الوقت المناسب للقيام بذلك.

وضِمْن الاتحاد الأوروبي يؤيد أتْباع النهج المتشدد تمديد العقوبات، اعتبارا من الآن، لإبقاء الضغط على بوتين، فيما يريد آخرون إعطاء أنفسهم المزيد من الوقت، فيما تنتهي المهلة في نهاية يوليو.

وتساءل ياتسينيوك: "ما نجاح الرئيس بوتين؟"، إنه "عدم استقرار الاتحاد الأوروبي" كما قال.

وأضاف: "يمكن الحديث عن تمديد العقوبات، أو بطريقة ما تشديدها إذا لم تكن روسيا مستعدة لتطبيق اتفاق مينسك"، مضيفا: "لكنني آسف بقوة لأي نقاش حول تخفيف العقوبات".

وذكَّر أيضا بالدعوة التي وجهها الرئيس الأوكراني - بترو بوروشنكو - للاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة بإرسال قوات حفظ سلام إلى شرق البلاد، "ليس فقط للتحقق وإنما أيضا لضمان" تطبيق وقف إطلاق النار.

وقال: "ذلك من مصلحتنا المشتركة، أتوقع من أصدقائنا الأوروبيين أن يدعموا هذه الفكرة".

وتقول مصادر في بروكسل أن طلب إرسال بعثة حفظ سلام أوروبية إلى الحدود مع روسيا - الذي لم يعرض رسميا على الاتحاد الأوروبي - ليس لديه أيَّة فرصة أن يعتمد.

_
_
  • العصر

    2:32 م
...