السبت 14 ربيع الأول / 31 أكتوبر 2020
 / 
12:47 م بتوقيت الدوحة

تأهيل الكوادر الوطنية للتحكيم التجاري

الدوحة - العرب

الأحد 18 أكتوبر 2020
بوشرباك والخلف يستعرضان تشكيل اللجان العمالية

«الغرفة» و«التنمية» تبحثان إجراءات تشكيل اللجان العمالية
 

عقدت غرفة قطر بالتعاون مع وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية ندوة تعريفية حول "شروط وإجراءات اللجان المشتركة لممثلي العمال في الشركات"؛ وذلك لتوعية القطاع الخاص بأهمية اللجان العمالية المشتركة، وللتعريف بآليات اختيار نسبة ممثلي العمال. حضر الندوة عدد من ممثلي شركات قطاع المقاولات، وتحدث في الندوة كل من السيد علي بوشرباك المنصوري مساعد المدير العام للعلاقات الحكومية وشؤون اللجان بغرفة قطر، والسيد علي الخلف رئيس قسم التوعية والإرشاد والتنظيمات العمالية بوزارة التنمية الإدارية، وتناولت الندوة استعراض تنظيم وإجراءات تشكيل اللجان العمالية المشتركة، واستعراض دور هذه اللجان في خلق بيئة عمل محفزة، ورفع مستوى العمل، وبالتالي زيادة الإنتاج داخل الشركات. وقال السيد علي بوشرباك المنصوري إن الغرفة تولي أهمية كبيرة لتوفير المناخ الملائم للعمالة، ورفع الوعي حول أهمية تحسين العلاقة بين أصحاب العمل والعمال، الأمر الذي ينعكس على إنتاجية الشركات وتحسين استقرار سوق العمل في قطر. وأشار إلى أن اللجان القطاعية بالغرفة تقوم بدراسة كافة المشكلات المتعلقة بالقطاع الخاص، بما فيها مسألة العمالة، وتقوم الغرفة بالتعاون مع الجهات المعنية بالسعي نحو حل هذه القضايا. وأشاد بوشرباك بالدور المأمول من اللجان العمالية المشتركة في تعزيز التعاون بين أطراف العمل ومعالجة المشكلات.
تعزيز التعاون 
بدوره استعرض السيد علي الخلف خلال عرض تقديمي إجراءات تشكيل اللجان العمالية المشتركة التي تضم ممثلين عن إدارة الشركة، وممثلين عن العمال، بحيث تعقد اللجنة اجتماعات بشكل دوري لمناقشة المشكلات المتعلقة بالعمال، ستعزز التعاون وتحسين علاقات العمل، موضحاً أن اللجان المشتركة ستعزز التعاون، وتحسين علاقات العمل وزيادة الفعالية التنظيمية داخل الشركات، خاصة تلك الشركات التي لديها عدد كبير من العمال، وأشاد الخلف بدور اللجان مؤخراً في توعية العمال بالإجراءات الصحية العامة خلال انتشار "كوفيد-19".
وأضاف أن اللجان المشتركة تضم ممثلين عن صاحب العمل والعمال، ويراعى أن يمثل نصف أعضاء اللجنة صاحب العمل، ويمثل نصفهم الآخر العمال، ويتم اختيار ممثلي العمال داخل اللجان المشتركة، وتقوم وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية بتوفير التدريب اللازم للقائمين على اختيار اللجان المشتركة، وأوضح أن نسبة الممثلين في اللجان تحدد بحسب عدد العاملين وفقاً لقانون العمل، ويجوز أن تشكّل في كل منشأة يعمل فيها ثلاثون عاملاً فأكثر لجنة مشتركة. وأشار الخلف إلى أن وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية بصدد إطلاق تطبيق إلكتروني يسهّل عملية تشكيل هذه اللجان .
 
 إجراءات التحكيم 
من جانب آخر، تنطلق اليوم الأحد المرحلة الأولى من برنامج تأهيل وإعداد المحكمين بعنوان "مفهوم التحكيم التجاري وطبيعته القانونية"، الذي ينظمه مركز قطر الدولي للتوفيق والتحكيم بغرفة قطر، بالتعاون مع مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة قطر، ويقام البرنامج لأول مرة عبر تقنية الاتصال المرئي .
كما تهدف المراحل المختلفة إلى إلمام المشتركين بالقدرة على استيعاب فكرة التحكيم التجاري وتطبيقاته المختلفة، وإجراءات إدارة دعوى التحكيم من جانب المحتكم والمحتكم ضده، وكيفية صياغة حكم التحكيم وأهم عناصره، وتنفيذ حكم التحكيم وأسباب بطلانه، كما يشتمل البرنامج على التدريب العملي على المحاكمة الصورية.

_
_
  • العصر

    2:30 م
...