الخميس 24 رمضان / 06 مايو 2021
 / 
07:22 م بتوقيت الدوحة

نصائح تساعدك على الإقلاع عن التدخين في رمضان

الدوحة - العرب

الجمعة 18 مايو 2018
أكدت مؤسسة حمد الطبية أن شهر رمضان الفضيل يعد فرصة متميزة لمن يرغب في الإقلاع عن التدخين، وجاء على موقع المؤسسة: يساهم شهر رمضان الكريم كثيراً في التخلي عن العادات السيئة، واتباع نمط العيش الصحي، فالصيام يفرض الانقطاع عن التدخين، فضلاً عن الطعام والشراب لفترة طويلة من اليوم، مما يشكل خير فرصة للمدخنين للإقلاع عن التدخين، بالإضافة إلى العديد من النشاطات التي يقوم بها الصائم بعد الإفطار، من زيارات عائلية، وصلاة، والتي تشغل الإنسان عن التدخين، وتساعده على الإقلاع نهائياً عن هذه العادة الضارة، من خلال التخفيف بشكل كبير منها.

يعود الإقلاع عن التدخين بمنافع عديدة، لا سيما على مرضى السكري، إذ يؤدي إلى تحسن في معدلات السكر في الدم والدورة الدموية، ويزيد من استجابتهم للعلاج بالإنسولين، ويخفف من المضاعفات الناتجة عن مرض السكري، كما يخفض مستوى ضغط الدم والكولسترول، وهذه العوامل جميعها تساعد المريض على التحكم في مرض السكري، والعيش بشكل أفضل.

ولا شك أن الإقلاع عن التدخين ليس مهمة سهلة، وإنما يتطلب إرادة وتصميماً قوياً، ولهذا يوصي الخبراء الراغبين بالإقلاع عن التدخين باللجوء إلى طلب المساعدة من المتخصصين. وفي هذا الإطار، فإن عيادة الإقلاع عن التدخين في مؤسسة حمد الطبية ترحب بمساعدة جميع الراغبين في الإقلاع عن التدخين، سواء من خلال التوقف الفوري عن التدخين، أو باعتماد أسلوب تخفيف التدخين تدريجياً، أو استخدام الأدوية المناسبة والمساعدة في الإقلاع عن التدخين.
  
ومن النصائح التي تساعد على الإقلاع عن التدخين:

- ممارسة الرياضية.
- شرب كمية وفيرة من الماء بعد الإفطار.
- الابتعاد عن المدخنين، إذ إن العديد ممن يريدون الإقلاع عن التدخين، يصعب عليهم ذلك، بسبب مخالطتهم للمدخنين، مما يزيد من رغبتهم في التدخين.
- تجنب الجلوس لساعات طويلة في مقاهي الشيشة، لأن استنشاق الدخان غير المباشر يعد سبباً لآلاف من حالات الوفاة المرتبطة بأمراض القلب كل عام.

وتحتوي السجائر على أكثر من 45 مادة كيميائية سامة مسببة للسرطان، كما يؤدي استنشاق أول أكسيد الكربون والقطران إلى الإصابة بأمراض سرطان الرئة، وأمراض القلب، والجلطات، وأمراض الجهاز التنفسي.

_
_
  • العشاء

    7:37 م
...