" التعليم" تعرّف الموظفين ومديري المدارس بخطتها الاستراتيجية 2017-2022

alarab
مدارس وجامعة 18 أبريل 2018 , 02:25م
الدوحة- العرب
عقدت إدارة التخطيط والجودة بوزارة التعليم والتعليم العالي لقاءين متتاليين حيث كان اللقاء الأول مع مديري مدارس التعليم العام، بحضور سعادة الدكتور إبراهيم بن صالح النعيمي وكيل وزارة التعليم والتعليم العالي والسيدة فوزية الخاطر وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية، وعدد من كبار المسؤولين بالوزارة، أما اللقاء الثاني فقد كان مع موظفي الوزارة  وذلك بقاعة الاجتماعات بمبنى الوزارة بمنطقة الدفنة. 

استهدفت هذه اللقاءات تعريف مديري المدارس وموظفي الوزارة  باستراتيجية الوزارة للفترة 2017-2022 وبغاياتها وأهدافها وبرامجها وأهم مشاريعها، ومؤشرات أدائها وعرض آلية حوكمتها وطريقة رصدها ومتابعتها، وغيرها من المواضيع.   

  وفي كلمته في اللقاء الأول مع مديري المدارس  دعا  الدكتور سعادة الدكتور إبراهيم بن صالح النعيمي  وكيل وزارة التعليم والتعليم العالي مديري المدارس إلى التعرف على  استراتيجية الوزارة  وغاياتها وأهدافها وتحديد دورهم في كيفية تنفيذ برامجها ومشاريعها وكيف قياس مؤشرات أدائها لأنهم هم المعنيين بالميدان التربوي وعليهم يتوقف نجاح تحقيق أهداف  الاستراتيجية .  

 كما تحدث في اللقائين الدكتور تركي آل محمود مدير إدارة التخطيط والجودة بوزارة التعليم والتعليم العالي مؤكداً في عرضه التقديمي أن رؤية قطر الوطنية 2030  تعتبر الموجه الرئيسي للعمل تدعمها توجهات وطموحات القيادة العليا للدولة، وشرح الركائز التنموية الأربع لهذه الرؤية المتمثلة في  التنمية البشرية والتنمية الاقتصادية والتنمية الاجتماعية والتنمية البيئية مستعرضاً غايات الاستراتيجية 
 كما استعرض غايات الاستراتيجية المتمثلة في  توفير فرص تعلم متنوعة تمكن المتعلمين من الارتقاء بإمكاناتهم للمساهمة الفعالة في القوى العاملة والمجتمع القطري، وضمان توفير البنية التحتية التعليمية الملائمة واللازمة لتلبية احتياجات المتعلمين جميعهم وفق المتطلبات الحالية والمستقبلية، وتعزيز تطوير قوى عاملة فعالة ذات مستوى عالٍ من التأهيل والتدريب لقطاع التعليم، وتعزيز عملية التطوير المؤسسي المستمر, وضمان الجودة في المؤسسات التعليمية،وضمان الحفاظ على القيم والتقاليد القطرية مع تعزيز فهم الثقافات الأخرى واحترامها، والتميز في تقديم خدمات ذات فعالية وكفاءة للشركاء والأطراف المعنية.

 شرح آل محمود في عرضه التقديمي أهم  محاور  استراتيجية الوزارة المتمثلة في محور الالتحاق ومحور التحصيل والإنجاز ومحور المواطنة  ومحور القوى العاملة   ومحور الحوكمة،  أما بخصوص برامج الاستراتيجية فقال إنها تتمحور حول رفع جودة التعليم المبكر في رياض الأطفال والمدارس الحكومية، وتطوير المناهج الوطنية لدولة قطر، ونظام شامل لإدارة جودة المعلمين وقادة المدارس الحكومية والخاصة، وتطوير الأداء المؤسسي لوزارة التعليم والتعليم العالي، ورفع جودة الخدمات المقدمة لأصحاب المصلحة لوزارة التعليم والتعليم العالي.
 
كما استعرض مدير إدارة التخطيط والجودة مشاريع اللاستراتيجية المتمثلة في  تأسيس مدرسة قطر للعلوم والتكنولوجيا، وتطوير التعليم والتدريب التقني والمهني، وتطوير الخدمات المقدمة لذوي الاعاقة وصعوبات التعلم والموهوبين، وتوفير البنية التحتية اللازمة من المدارس الحكومية والخاصة، وبيئةتعلم جاذبة، وتصميم واطلاق حملة إعلامية توعوية شاملة مع القطاعات المختلفة لتعزيز قيمة التعليم لدى أولياء الأمور والمجتمع القطري. 

 وحول  مؤشرات أدا الاستراتيجية  أوضح آل محمود أنها تشمل : معدلات الالتحاق في التعليم بمرحلة رياض الأطفال ومراحل التعليم العام الثلاث، ونسبة الطلبة الذين يحققون 70% فأعلى في الاختبارات الوطنية وأداء  الطلبة في الاختبارات الدولية ونسبة المعلمين والمعلمات القطريين في المدار ونسبة المعلمين وقادة المدارس   الحاصلين على الرخصة المهنية ومعدلات غياب المعلمين والطلبة.

 كما تضمنت اللقاءات العديد من العروض التقديمية، منها عرض  تقديمي حول آليات ضمان نجاح الخطة الاستراتيجية،  قدمته الأستاذه نوف الكعبي رئيسة قسم التخطيط الاستراتيجي بإدارة التخطيط والجودة.   وعرض تقديمي حول هيكل الخطة الاستراتيجية وآلية الحوكمة قدمته الأستاذة الجوهرة آل ثاني من فريق قسم التخطيط الاستراتيجي ، وعرض تقديمي آخر حول مؤشرات الأداء ودور البيانات في الخطة الاستراتيجية قدمته الأستاذة موزه المالكي رئيسة قسم  الاحصاء بإدارة السياسات والابحاث التربوية.

 كما تضمنت اللقاءات حلقة نقاشية حول البرامج والمشاريع الرئيسة للخطة الاستراتيجية أدارتها الأستاذة غادة السبيعي من إدارة التخطيط والجودة بالوزارة وتحدث فيها بعض مسؤولي  الوزارة.