كلية المجتمع تناقش تدريس الإنجليزية «ما بعد الجائحة»

alarab
محليات 18 مارس 2022 , 12:35ص
الدوحة - العرب

نظم مركز اللغة الإنجليزية بكلية المجتمع في قطر الملتقى الدولي الثاني لتعليم اللغة الإنجليزية «عن بُعد» بعنوان: «التأمل والتغيير: تدريس اللغة الإنجليزية في عالم ما بعد الجائحة»، بهدف استكشاف مدى تأثير الجائحة على طريقة التدريس ونهج تعليم وتدريس اللغة الإنجليزية.
افتتح السيد مسرور حسن، رئيس مركز اللغة الإنجليزية بالكلية، الملتقى بكلمة ترحيبية أشار فيها إلى الطرق الحالية والجديدة والمبتكرة التي صاحبت العودة إلى نظام الدراسة الحضوري بعد فترة توقف طويلة والمنهجيات المعدلة والمتوافقة مع تلك الظروف الاستثنائية.
استهل الملتقى فعالياته بجلسة عامة بعنوان «إدارة التغيير: الانتقال إلى التدريس عبر الإنترنت»، قدمها الأستاذ آلان ماكنزي، مدير مؤسسة TransformELT، ثم انطلقت بعد ذلك 3 جلسات متزامنة شهدت مساهمات متنوعة وقيمة من كوكبة من المعلمين والباحثين والمحاضرين والأطراف المعنية بتدريس اللغة الانجليزية في عدد من الهيئات والمؤسسات التعليمية داخل وخارج دولة قطر، والذين اجتمعوا لمشاركة خبراتهم للتوصل إلى آليات واعتماد منهجيات جديدة لتدريس اللغة الإنجليزية بما يعزز مواجهة مختلف التحديات والظروف الاستثنائية.
ناقشت الجلسة الأولى عدداً من الموضوعات الهامة، حيث ألقت الدكتورة توني دوبنسون، من جامعة كيرتن، الضوء على التفاعل في الفصول الدراسية عبر الإنترنت خلال الجائحة وما بعدها. بينما تناول الأستاذ الدكتور مهدي الريازي، من جامعة حمد بن خليفة، موضوع اتخاذ الإجراءات ذات الصلة بتدريس اللغة الإنجليزية عبر الانترنت أثناء وبعد الجائحة. وتحدثت الدكتورة آنا كاد، من الجامعة الوطنية في قرطبة، عن خلق واقع جديد لتدريس اللغة الإنجليزية كلغة ثانية. وقدم السيد جولاند سالايو، من جامعة سانتو توماس، ورقة عمل عن التعليم المستدام وألقى الضوء على أصول التدريس اللغوية النقدية الرقمية خلال الجائحة. 
فيما ألقى كل من الدكتورة ديان ماريسا والسيدة وداد اللهجي، من كلية ينبع الجامعية في الجلسة الثانية، الضوء على موضوع تعزيز إشراك الطلاب في المراحل الانتقالية وذلك من خلال استعراض عدد من تجارب المعلمين في هذا الصدد. 
وقد ناقش الدكتور جوليان تشين، من جامعة كيرتن، دراسة حالة عن تجديد طرق تعليم اللغة الآسيوية خلال الأزمات. وقدمت الدكتورة هنا سونداري، من جامعة إندرابراستا، ورقة عمل عن الانتقال من التدريس الحضوري إلى التدريس عبر الإنترنت (عن بُعد) في تعليم اللغات.
 واختتمت الجلسة الثانية الدكتورة أولجا ياشينكوفا، من جامعة تاراس شيفتشينكو الوطنية في كييف، بالحديث عن إشراك الطلاب في عملية التقييم. 
وقد تناول الدكتور توم جودفري، من معهد التدريب الدولي، في الجلسة الثالثة فن التدريس وكيف يمكن للمسرح التطبيقي أن يوجه تعليم اللغة الإنجليزية. وقدم الدكتور رشيد بندريس، من كلية وايل كورنيل للطب بدولة قطر، ورقة عمل عن دمج التفكير التصميمي في التعلم القائم على المشروعات في تعليم اللغة الإنجليزية كلغة ثانية واستعرض آراء المتلقيين عن فعاليتها.
يشار إلى أن مركز اللغة الإنجليزية بالكلية معتمد من هيئة اعتماد برامج اللغة الإنجليزية (CEA) للفترة من أبريل 2020 الى أبريل 2025، وملتزم بمعايير الهيئة لبرامج ومؤسسات اللغة الإنجليزية.