الخميس 10 رمضان / 22 أبريل 2021
 / 
05:15 م بتوقيت الدوحة

"اليونسكو" تبحث مستقبل المتاحف في حلقة نقاشية عن بعد

باريس قنا

الخميس 18 مارس 2021
"اليونسكو" تبحث مستقبل المتاحف في حلقة نقاشية عن بعد

نظمت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة /اليونسكو/، اليوم، حلقة نقاشية عبر الانترنت، تناولت مستقبل المتاحف وسبل التغلب على التحديات التي تواجهها في الوقت الحالي.
وعُقدت الحلقة تحت عنوان /التأمل في مستقبل المتاحف/ بمشاركة عدد من مديري المتاحف حول العالم للوقوف على تداعيات الأزمة الصحية الحالية على المتاحف، والسبل التي يتبعونها من أجل إعداد متاحف الغد.
وقال السيد إرنسيتو أوتوني مساعد المديرة العامة لليونسكو للثقافة، إن المتاحف التي وصل عددها إلى ما يناهز 95 ألف متحف في العالم تأثرت في عام 2020، بوجه خاص بجائحة كورونا /كوفيد - 19/، نظرا إلى أن 90% منها أوصدت أبوابها، غير أن هذا التأثير كان متفاوتا في شدته.
وأضاف أنه بينما تستعد بعض المتاحف للافتتاح مجددا، يشير المجلس الدولي للمتاحف إلى عدم تمكن بعضها الآخر من إعادة فتح أبوابه، مؤكدا أن الجائحة أبرزت الدور الرئيسي الذي تؤديه المتاحف في الحفاظ على التماسك الاجتماعي، ودعم الاقتصاد والإبداع.
وشارك في الحلقة السيد ألبرتو جيرالديني رئيس المجلس الدولي للمتاحف، إلى جانب عدد من مديري المتاحف حول العالم، عبر جلستين، ناقشت أولاهما تداعيات الأزمة الصحية على المتاحف، فيما تناولت الثانية كيفية مواجهة المتاحف للصعوبات الراهنة والاستعداد للمستقبل.
وجاءت الحلقة التي تتماشى مع تقرير للمنظمة صدر في مايو 2020 عن كيفية مواجهة المتاحف في جميع أرجاء العالم لجائحة /كوفيد - 19/، في إطار أنشطة /اليونسكو/ الرامية إلى دعم المتاحف والمهنيين العاملين فيها.

_
_
  • المغرب

    6:00 م
...