الأربعاء 19 رجب / 03 مارس 2021
 / 
06:20 م بتوقيت الدوحة

هرمون بالجسم يساعد على التحكم في الشهية وخسارة الوزن

كوبنهاجن- قنا

الخميس 18 فبراير 2021
هرمون بالجسم يساعد على التحكم في الشهية وخسارة الوزن- صورة تعبيرية

 توصلت دراسة جديدة صادرة عن جامعة كوبنهاغن بالدنمارك، إلى أن هناك هرمونا معينا داخل الجسم يمكن من خلاله التحكم في الشهية ومواجهة مخاطر السمنة، هذا الهرمون المعروف بهرمون GDF15 يمكن من خلال ضبط مستوياته التحكم في مستوى الشهية، طبقا لتقرير نشر في موقع ميديكال اكسبريس.
وتوصلت الدراسة الى أن الجسم ينتج كميات كبيرة من GDF15 خلال نوبات طويلة من التمرينات الرياضية القوية، نظرا لأنها تعطى إشارات لجسمك بإنه "إجهاد فسيولوجي"، مما يعمل على السيطرة على شهيتك.
وتركز الدراسة على الاختلافات المركزية بين هرمون GDF15 الذي يعطى كدواء لضبط الشهية، الذي يتم إطلاقه بشكل طبيعي استجابة للتمرين القوي، مما يعمل على تنظيم الشهية وتوازن الطاقة، مع الآثار المترتبة على دوره كدواء محتمل لمكافحة السمنة.
وأوضحت الدراسة أن الظروف الفسيولوجية تشير إلى أن هرمون GDF15 يعمل كمنظم لتجديد طاقة جسمك، بالإضافة إلى فوائده في تنظيم الشهية إلا أنه قد يجعلك تشعر بالغثيان والمرض.
وتناولت الدراسة أيضا بعض العقاقير التي تعمل على زيادة مستويات هرمون GDF15، أبرزها عقار الميتفورمين الذي يعمل على تعزيز فقدان الوزن عن طريق زيادة مستوياته.
وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن التمرين المطول الذي يزيد عن ساعتين يؤدي إلى زيادة من أربعة إلى خمسة أضعاف في دوران GDF15، الأمر الذي يساعدك على إنقاص وزنك.
 

_
_
  • العشاء

    7:07 م
...