الرميحي: خطة خمسية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الخضراوات
محليات
18 يناير 2017 , 01:29ص
ياسر محمد
دشن سعادة السيد محمد بن عبدالله الرميحي، وزير البلدية والبيئة، برنامج تسويق الخضراوات القطرية المميزة (المنتج المميز) بمجمعات الميرة، أمس بمجمع الحياة بلازا بالدوحة، بحضور سعادة الشيخ ثاني بن ثامر بن محمد آل ثاني، رئيس مجلس إدارة شركة الميرة للمواد الاستهلاكية، وسعادة الشيخ الدكتور فالح بن ناصر آل ثاني وكيل الوزارة المساعد لشؤون الزراعة والثروة السمكية بوزارة البلدية والبيئة، والسيد يوسف خالد الخليفي مدير إدارة الشؤون الزراعية، وعدد من مسؤولي الميرة وأصحاب المزارع المشاركين في البرنامج.
وأكد سعادة الوزير، في تصريحات صحافية على هامش الحفل، أن المنتجات الزراعية حققت سبقا جديدا في تميزها وتنافسيتها بدخول المجمعات التجارية الكبرى، خاصة أنها انطلقت بشركة الميرة التي تعد من أكبر المؤسسات التجارية في دولة قطر.
وأضاف سعادته: «أن المنتجات المعروضة اليوم أثبتت جودتها من حيث نوعيتها المميزة ومن حيث مستوى تغليفها وعرضها، كما أن الفحص الفني لها بأحدث الأجهزة التقنية في هذا الصدد أكد سلامتها وخلوها من الكيماويات، وهذه سمعة جيدة للمنتج الزراعي القطري، علاوة على أسعارها المنافسة للمنتجات المستوردة».
وقال سعادة وزير البلدية: إن هذا الحافز «سيدفعنا لنخطط أكثر مع أصحاب المزارع المنتجة من أجل تزويد السوق القطرية بالمنتجات الزراعية، خاصة العضوية منها»، مضيفا: «نحن لدينا ثقة كبيرة بالمنتج الزراعي المحلي، ونأمل أن يكون في الموسم المقبل أكثر تلبية لاحتياجات السوق ومتطلباته».
ودعا سعادة وزير البلدية والبيئة السادة المزارعين إلى بذل المزيد من الجهود ومضاعفة الاستثمارات في هذا الصدد، من أجل الرفع من الإنتاج، في أفق تغطية احتياجات السوق القطرية من الخضراوات بدرجة أكبر مما هو عليه الوضع حاليا»، موضحا أن هدف الوزارة يرمي إلى تزويد السوق المحلية بأكثر من %80 من المنتجات الزراعية طوال فصول السنة، ثم العمل على رفع مستوى إنتاج الخضراوات إلى أعلى من ذلك».
وقال: «إن هدفنا خلال الخمس سنوات المقبلة الوصول إلى الاكتفاء الذاتي لدولة قطر من الخضراوات، وذلك بالتعاون فيما بين أصحاب المزارع مع وزارة البلدية والبيئة ووزارة الاقتصاد والتجارة، ووفقا لجدولة ترمي الوصول إلى الهدف الاستراتيجي لرؤية قطر 2030».
وأوضح سعادته أن وزارة البلدية والبيئة ممثلة في إدارة الشؤون الزراعية تدعم أصحاب المزارع من كافة النواحي، كما أن الحكومة لا تدخر جهدها في تقديم كل سبل الدعم، سواء في مجال الإرشاد والتأطير الزراعي وتزويدهم بالمبيدات ومنحهم تسهيلات هامة في الماء والكهرباء»، مشيراً إلى أن الوزارة على أتم الاستعداد لبحث أي مشكلات تعترض نشاط المزارع والتعاون لحلها وتجاوزها، مشددا على أن توجه الدولة هو دعم المزارع المنتجة لزيادة كفاءتها في الإنتاج ونجاح استثماراتها.
ثاني بن ثامر: قنوات مثالية لتسويق المنتجات
أكد سعادة الشيخ ثاني بن ثامر بن محمد آل ثاني رئيس مجلس إدارة شركة الميرة للمواد الاستهلاكية في تعليقه على المبادرة التي تتم بالتعاون بين وزارة البلدية والبيئة ووزارة الاقتصاد والتجارة، أن مشاركة الميرة تمثل امتدادا لجهودها المتواصلة في دعم المزارعين المحليين ومنح المستهلكين أجود المنتجات الطازجة وبأسعار مناسبة. وأضاف سعادته أن شركة الميرة تقوم بدور فعال في دعم التنوع الاقتصادي من خلال تزويد المزارع المحلية بقنوات مثالية لتسويق منتجاتها في أوسع سلسلة متاجر التجزئة في قطر، والاستفادة من نسب الإقبال العالية في فروعها المختلفة، مشيرا إلى «أننا في الميرة سنبقى ملتزمين بمسؤوليتنا الاجتماعية والمساهمة بشكل جدي في نمو الاقتصاد القطري ودعم المزارعين وأصحاب المشاريع». وفكرة برنامج تسويق الخضراوات القطرية المميزة ترجع إلى وجود إنتاج فاخر ومتميز من الخضروات القطرية ببعض المزارع التي تستخدم تكنولوجيا إنتاجية حديثة ومتطورة تساهم في الحصول على خضراوات ذات صفات تسويقية متميزة، ولا يتم الاستفادة من هذا المنتج وفرزه وإجراء معاملات ما بعد الحصاد عليه بشكل مناسب حتى يتم تسويقه بشكل مميز يرفع من قيمة الخضراوات القطرية ويخلق طلب متزايد عليها.
ضوابط لتسويق خضراوات «البيوت المحمية»
وضعت وزارتا البلدية والبيئة والاقتصاد والتجارة (قطاع حماية المستهلك)، العديد من الشروط والضوابط لتسويق الخضراوات القطرية المميزة بالمجمعات الاستهلاكية التي من أهمها أن تكون الخضراوات منتجة بالبيوت المحمية وبأساليب إنتاجية متطورة، وأن يتم تسويق هذه الخضراوات في عبوات مصممة خصيصا لتسويق الدرجة الفاخرة المحلية.
وقامت وزارة البلدية والبيئة ممثلة في إدارة الشؤون الزراعية بإقامة العديد من ورش عمل لشرح فكرة البرنامج وأهدافه وشروط الاشتراك به، وكيفية حصول المزرعة على منتج متميز من الخضراوات لعرضه بجمعيات الميرة بصورة ترفع من شأن المنتج الزراعي القطري، وقد شارك في البرنامج حتى الآن عدد 17 مزرعة قطرية، وتقوم هذه المزارع بتسويق منتجاتها من الخضراوات الفاخرة المحلية إلى مجمعات الميرة وتباع بأسعار مناسبة للمستهلك وبأقل بشكل كبير وواضح مقارنة بالسلع المستوردة من الخارج.
كما تتطلع وزارة البلدية والبيئة إلى مشاركة عدد كبير من المزارع القطرية خلال الفترة القليلة القادمة في البرنامج، حيث تقوم الوزارة بتأهيل هذه المزارع لتطبيق مواصفات الجودة المطلوبة لتسويق الخضراوات الفاخرة في مجمعات الميرة.