الأربعاء 14 جمادى الآخرة / 27 يناير 2021
 / 
01:37 ص بتوقيت الدوحة

«تكساس» تستعرض آفاق تطوير أنظمة الطاقة في المدن

الدوحة - العرب

الثلاثاء 17 نوفمبر 2020
ياسر الجيده

كشفت جامعة تكساس إي أند أم في قطر، شريكة مؤسسة قطر، عن مشاركة ياسر الجيده، الرئيس التنفيذي للشركة القطرية لتبريد المناطق «قطر كوول»، بكلمة خلال ندوة غدٍ ضمن سلسلة ندوات المعرفة المفتوحة عبر منصة زووم. 
ويتطرق الجيده خلال كلمته بعنوان «الضرورة الحتمية لأنظمة تبريد المناطق من أجل مستقبل أفضل»، إلى الآفاق المستقبلية لأنظمة الطاقة في المدن، وتطوير حلول التبريد التقليدية إلى أنظمة تبريد مستدامة، إذ يمكن لأنظمة تبريد المناطق المساهمة في تقليل التكاليف التجارية، وترشيد استهلاك إمدادات الطاقة الرئيسية، وأوضح الجيده أن أنظمة تبريد المناطق تمثل بالنسبة لكثيرين أحد مظاهر الرفاهية في المدن الثرية والمزدهرة، غير أن هذا التصور يتجاهل الضرورة الحقيقية لاعتماد مثل هذه الأنظمة، لضمان الاستدامة في دولة قطر ومختلف أنحاء العالم.
وتعتبر «قطر كوول» إحدى خمس شركات رائدة على مستوى العالم في مجال أنظمة تبريد المناطق، وتمتلك وتدير أكبر محطة لتبريد المناطق في العالم ضمن جزيرة اللؤلؤة- قطر. 
وتمثل الشركة المحرك الرئيسي لتطوير تقنيات التبريد المستدامة في دولة قطر، عبر توفير خدمات التبريد لمنطقتين رئيسيتين، بقدرة إجمالية تبلغ 237 ألف طن تبريد، وتتواصل مسيرة نمو الشركة بعد الإعلان مؤخراً عن بدء أعمال تشييد خامس محطات تبريد المناطق في جزيرة اللؤلؤة-قطر. 
ويتمتع الجيده بخبرة واسعة في قطاع الطاقة، تمتد لأكثر من 10 سنوات، كما تسلّم العديد من المشاريع في مختلف أنحاء العالم، مثل قطر وكوريا الجنوبية واليابان وفرنسا والنرويج والولايات المتحدة الأميركية وإيطاليا وسنغافورة والمملكة المتحدة. 
وشغل مناصب متنوعة في قطاع الطاقة، شملت الصيانة وهندسة العمليات وإدارة المشاريع والتسويق والمشاريع الاستثمارية، وأسس أول مكتب اتصال تابع لشركة «راس غاز» في كوريا الجنوبية، وتولى قيادة مشاريع المنشآت الخاصة بالمرحلة الثانية من خطة توسعة شركة «راس غاز»، وتم انتدابه أيضاً ليشغل منصب مهندس تنفيذ المشاريع لدى شركة إكسون موبيل بمدينة هيوستن في ولاية تكساس بالولايات المتحدة الأميركية.
 

_
_
  • الفجر

    04:58 ص
...