الثلاثاء 10 ربيع الأول / 27 أكتوبر 2020
 / 
06:51 م بتوقيت الدوحة

قطر تدعم خطة التأهب لحالات الطوارئ الصحية في السودان

الخرطوم- قنا

الخميس 17 سبتمبر 2020
مذكرة تفاهم لدعم خطة التأهب لحالات الطوارئ الصحية في السودان
وقع صندوق قطر للتنمية ووزارة الصحة بجمهورية السودان على مذكرة تفاهم لدعم خطة التأهب لحالات الطوارئ الصحية في السودان.
ووقع عن وزارة الصحة السودانية سعادة الدكتور أسامة عبدالرحيم وزير الصحة السوداني المكلف، فيما وقع عن الصندوق سعادة السيد عبدالرحمن بن علي الكبيسي سفير دولة قطر لدى السودان.
كما وقع صندوق قطر للتنمية مع جمعية الهلال الأحمر القطري على اتفاقية منحة لتمويل مشروع تعزيز استعداد النظام الصحي للطوارئ في جمهورية السودان.
ووقع عن الصندوق سعادة السيد عبدالرحمن بن علي الكبيسي سفير دولة قطر لدى السودان، فيما وقع عن الجمعية السيد علي بن حسن الحمادي الأمين العام للهلال الأحمر القطري.
حضر حفل التوقيع مسؤولون من وزارة الصحة السودانية ومكتب منظمة الصحة العالمية بالخرطوم وأعضاء السفارة القطرية.
ووجه وزير الصحة السوداني المكلف في كلمته الشكر إلى دولة قطر لوقوفها مع السودان في هذه الظروف، لافتا إلى أن النظام الصحي في السودان يعيش حالة طوارئ منذ جائحة كورونا إلى كارثة السيول والفيضانات التي اجتاحت البلاد مؤخرا.
وقال الوزير، إن الاتفاقية ركزت على تأهيل البنى التحتية وتدريب الكوادر الصحية العاملة في مجال الطوارئ الصحية، وأعرب عن تمنياته أن تكون هذه الاتفاقية لبنة لشراكات قادمة بين السودان وقطر في المجالات الصحية المختلفة، مؤكدا على الماضي والحاضر والمستقبل المشترك بين الشعبين القطري والسوداني.
وبدوره، قال الكبيسي في كلمته إن الاتفاقيتين تأتيان في إطار العلاقات المتميزة التي تربط بين قطر والسودان والروابط التاريخية بين شعبي البلدين الشقيقين، واستجابة لإعلان حالة الطوارئ الإنسانية التي أعلنتها الحكومة السودانية، ولفت إلى تقديم دولة قطر منحا إنسانية ومساعدات تنموية من خلال صندوق قطر للتنمية، مشيرا إلى استمرار الدعم الإنمائي والتنموي الذي تقوم به دولة قطر وقال: إن آخر تلك الوقفات كانت المساعدات الإغاثية التي جاءت بتوجيهات سامية من حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، للتخفيف من آثار الفيضانات والسيول والأمطار التي شهدتها مناطق عديدة في ولايات السودان.
وأوضح الكبيسي، أن الاتفاقيتين تستهدفان عدة مشاريع في ولايات النيل الأبيض وسنار وكسلا، بقيمة مليون ونصف المليون دولار أمريكي، بالإضافة إلى نصف مليون دولار كمساعدات فنية لوزارة الصحة بغرض مجابهة الكارثة الإنسانية التي تسببت فيها الفيضانات والسيول غير المسبوقة بالسودان.
وقال، إن الأنشطة والبرامج التي تشملها هذه المشاريع هي: مراجعة وتحديث خطة التأهب للطوارئ الصحية وبناء القدرات لفريق الاستجابة للطوارئ من موظفين ومتطوعين وتعزيز النظام الصحي للطوارئ وتأهيل معامل الصحة العامة المركزية وزيادة مراكز العزل وإنشاء مختبر للصحة العامة الولائية وإعادة تأهيل وتجهيز 255 موقعا لرصد الأوبئة.

_
_
  • العشاء

    6:26 م
...