فايننشال تايمز/: بريطانيا تتريث قبل فرض رسوم على السيارات الكهربائية الصينية

alarab
فايننشال تايمز/: بريطانيا تتريث قبل فرض رسوم على السيارات الكهربائية الصينية
المزيد 17 يوليو 2024 , 09:54ص
قنا

فايننشال تايمز/: بريطانيا تتريث قبل فرض رسوم على السيارات الكهربائية الصينية

 في الوقت الذي حذر فيه صندوق النقد الدولي من أن أي موجة جديدة من الرسوم الجمركية قد تؤدي إلى زيادة التضخم، وبالتالي الضغط على البنوك المركزية لإبقاء أسعار الفائدة الرئيسية مرتفعة، نقلت صحيفة /فايننشال تايمز/ البريطانية عن جوناثان رينولدز وزير التجارة البريطاني أنه لن يحذو حذو الاتحاد الأوروبي في فرض رسوم جمركية صارمة على واردات السيارات الكهربائية الصينية، لكنه أضاف أنه سيظل "يقظا".
وفي حديثه خلال اجتماع لوزراء تجارة مجموعة السبع في إيطاليا، قال رينولدز إنه ناقش مع زملائه الأوروبيين قرار الاتحاد الأوروبي فرض رسوم جمركية على المركبات الكهربائية الصينية كوسيلة لمواجهة ما يعتبره الاتحاد دعما حكوميا غير عادل.
وذكر الوزير لزملائه أنه على الرغم من قلقه، فإنه لا يخطط لبدء تحقيق رسمي وشيك في واردات السيارات الكهربائية الصينية.. مضيفا: "أنا لا أستبعد أي شيء، ولكن إذا كانت لديك صناعة موجهة نحو التصدير إلى حد كبير، فإن القرار الذي تتخذه يجب أن يكون هو القرار الصحيح لهذا القطاع".
ونقلت /فايننشال تايمز/ عن مصادر مطلعة أن قطاع السيارات البريطاني لم يطلب رسميا من هيئة المعالجات التجارية البدء بالتحقيق في واردات السيارات الكهربائية الصينية، وهي خطوة مطلوبة لبدء أي تحقيق.
وأضافت المصادر أن الوزير أوضح أنه سيتخذ الخطوات اللازمة لحماية صناعة السيارات في المملكة المتحدة، لكن رينولدز لم يصل بعد إلى حد الأمر بإجراء تحقيق.
كما ذكرت الصحيفة البريطانية أن المملكة المتحدة صدرت نحو 700 ألف سيارة إجمالا في عام 2023، بما في ذلك طرازات من نيسان وجاكوار ولاند روفر وميني.
وأضافت أن 7 في المائة فقط من هذه السيارات ذهبت إلى الصين، في حين ذهب 60 في المائة إلى دول الاتحاد الأوروبي، وفقا لبيانات من جمعية مصنعي وتجار السيارات، مما يشير إلى أن المملكة المتحدة ستكون أقل رغبة في الانتقام من بكين، مقارنة بدول أخرى مثل ألمانيا.
وزادت الصحيفة البريطانية أن سوق السيارات الكهربائية المحلية في المملكة المتحدة تهيمن عليها العلامات التجارية التي تصنع السيارات في الصين، بما في ذلك "تيسلا" و"بي إم دبليو" و"إم جي"، المملوكة لشركة "سايك موتورز" الصينية.
وأعلنت بروكسل في يونيو أنها ستزيد الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية الصينية الصنع بنسبة تصل إلى 38 بالمئة بعد تحقيق بشأن مكافحة الدعم، مما سيكون له تأثير على العلامات التجارية الصينية التي تصدر إلى أوروبا، وكذلك العلامات التجارية الغربية التي تصنع السيارات الكهربائية في الصين، وفقا للصحيفة.