الجمعة 25 رمضان / 07 مايو 2021
 / 
04:56 ص بتوقيت الدوحة

زهير العربي: نصائح للحفاظ على صحة مرضى السكري في العيد

الدوحة - العرب

الأحد 17 يونيو 2018
زهير العربي: نصائح للحفاظ على صحة مرضى السكري في العيد
حذّر اختصاصي تغذية علاجية بمؤسسة حمد الطبية، مرضى السكري من الإفراط في تناول الكعك والبسكويت والحلويات الغنية بالسكريات، تجنباً لأية مضاعفات قد يتعرضون لها.

ونصح السيد زهير العربي -اختصاصي التغذية العلاجية في مؤسسة حمد الطبية- مرضى السكري بتنظيم وجباتهم، وتجنب تناول الحلويات قدر الإمكان، أو تناول كميات قليلة منها. ونظراً لأن الكعك يعتبر من الأطباق المهمة خلال العيد، يجب على مريض السكري ألا يتجاوز ما يتناوله قطعتين على الأكثر، لاحتواء الكعك على كميات كبيرة من السكر والنشويات، ويفضل تناول الكعك السادة في هذه الحالة دون إضافة السكر.

وقال العربي: «يجب أيضاً على مريض السكري عدم تناول كميات كبيرة من النشويات المتمثلة في الأرز والخبز، والحرص على تناول كميات معتدلة من الطعام، للحفاظ على مستويات معتدلة من السكر بالدم، وكذلك الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وتعد الأسماك -خاصة المشوية منها- خياراً مثالياً لوجبة الغذاء خلال العيد، حيث لا تحتوي على أي دهون ضارة».

وشدد العربي على ضرورة التزام مرضى السكري بجرعات الدواء المحددة سلفاً من قِبل الطبيب، وعدم زيادة الجرعة لمواجهة الإفراط في الطعام، مع الحرص على قياس نسبة السكر في الدم بصورة منتظمة -على الأقل مرتين يومياً- طوال أيام العيد، ويجب أن لا ينسى المريض تناول كميات كافية من الماء على مدار اليوم، ويفضل تناول كوب من الماء قبل كل وجبة، لزيادة الإحساس بالشبع، وعدم تناول كميات كبيرة من الطعام.

وأكد العربي على أهمية الانتباه إلى علامات الخطورة لدى مرضى السكري خلال أيام العيد، التي تشير إلى ارتفاع أو انخفاض معدل السكر في الدم، مثل الشعور بالعطش الشديد، وغثيان وقيء، وآلام في البطن، وقصر النفس، والشعور بالإرهاق والتعب، كما يتعين على المريض معرفة الإسعافات الأولية، والذهاب إلى الطبيب على الفور إذا تطلب الأمر.

ويحتاج الأطفال المصابون بالسكري إلى عناية، خاصة خلال أيام العيد، ويتعين عليهم اختيار أنواع الكعك المناسب، الذي يحتوي على نسب سكريات أقل، ويفضل استبدال الكعك الجاهز بوصفات صحية منزلية مصنوعة من الفواكه الطازجة، على أن تكون الكمية قليلة، لتقليل إغراء الطفل، والتحكم في الكمية التي يتناولها، كما يجب التأكد من حصول الطفل على دوائه في المواعيد الصحيحة، ومتابعة معدل السكر في الدم بصورة منتظمة طوال أيام العيد.



_
_
  • الظهر

    11:30 ص
...