الإثنين 17 رجب / 01 مارس 2021
 / 
04:26 ص بتوقيت الدوحة

8 عمليات قسطرة ينفذها الهلال الأحمر القطري في بنجلاديش

العرب - متابعات

السبت 17 فبراير 2018
8 عمليات قسطرة ينفذها الفريق الطبي للهلال الأحمر القطري في ببنغلاديش
باشر الفريق الطبي الموفد من الهلال الأحمر القطري لتنفيذ مشروع "القلوب الصغيرة" عمله في المركز القومي لعلاج أمراض القلب والشرايين ببنغلاديش اليوم السبت 17 فبراير، بعد وصول الفريق بسلامة الله إلى العاصمة دكا مساء أمس الجمعة.

ويعد هذا المشروع هو انطلاقة أولى القوافل الطبية لعام 2018، حيث أعلن الهلال عن تسيير 23 قافلة طبية على مدار العام الجاري تشمل عمليات قسطرة القلب للأطفال وجراحات القلب المفتوح ومخيمات العيون وغيرها، ومن المقرر أن يستفيد منها 13 بلدا في آسيا وأفريقيا.

ويحمل مشروع قسطرة القلب للأطفال الحالي الرقم 12 ضمن مشاريع هذا البرنامج الخيري المستمر، وتبلغ موازنته الإجمالية 667,752 ريالا قطريا هي حصيلة تبرعات عدد من الأفراد والمحسنين بدولة قطر.
استقبال رسمي كبير

كان في استقبال وفد الهلال الأحمر القطري الأستاذ الدكتور أبو البشر عبد السلام رئيس قسم قلب الأطفال بالمركز القومي، حيث عقد حفل استقبال للوفد الذي يزور المركز للعام الثاني على التوالي، وحرص مسؤولو المركز على دعوة السيد محمد حبيب الرحمن خان وزير الصحة بالإنابة، والدكتور أفضل الرحمن، وعدد من كبير من الكادر الطبي والإداري بالمركز.

وقد أعرب السيد حبيب الرحمن عن شكره لدولة قطر والهلال الأحمر القطري على زيارتهم بنغلاديش للمرة الثانية من أجل علاج بعض مشكلات القلب التي يعاني منها أكثر من 400 ألف طفل على مستوى البلاد، مشيرا إلى أن هذا الرقم الضخم يعكس حجم المشكلة التي يعاني منها القطاع الطبي في بنغلاديش للتعامل مع هذه الحالات، بالنظر إلى قلة عدد المراكز المؤهلة لتقديم الخدمات العلاجية لمرضى القلب والتي لا تتجاوز 6 مراكز، وهي تقوم بتحويل العديد من الحالات إلى المركز القومي.

وأكد السيد حبيب الرحمن استعداد وزارة الصحة لتقديم كافة التسهيلات للوفود الطبية القادمة من دولة قطر مساهمة منهم في توفير العلاج لهذه الحالات، منوها إلى الدعم الكبير الذي يقدمه الهلال الأحمر القطري للاجئي الروهينغيا الذين تستضيفهم بنغلاديش، وأوضح أن حالتهم واحتياجاتهم تتطلب المزيد من الدعم.



8  حالات في اليوم الأول

شهد اليوم الأول لمهمة الفريق الطبي تحضير واختيار 8 حالات لأطفال من الإناث أعمارهن ما بين عام واحد و8 أعوام، وجميعهن يعانين من فتحات شريانية. وكانت الطفلة زينات (عامان) هي أولى الحالات التي بدأ الفريق الطبي بعلاجها، بينما جلست الطفلة طيبة (4 أعوام) تهدئ من توترها وقلقها بقراءة سورة الفاتحة. ومن المقرر أن تستمر على مدار الأيام القادمة سلسلة من العمليات والإجراءات الطبية التي سيستفيد منها عشرات الأطفال ممن يعانون من فتحات أو عيوب خلقية في القلب، وتتنوع أشكال هذه الفتحات ما بين أذينية (ASD) وبطينية (VSD) وشريانية (PDA)، ويتم إغلاق هذه الفتحات بأسلوب علمي طبي يسمى بالقسطرة أو الإمالة.

الجدير بالذكر أن مشروع قسطرة القلب للأطفال في العاصمة البنغلاديشية دكا سيستمر حتى يوم 25 من فبراير الجاري، وقد سبق للهلال الأحمر القطري تنفيذ هذا المشروع في 7 دول لفائدة 425 طفلا في السودان وسوريا وغزة وموريتانيا والمغرب والأردن وبنغلاديش، علما بأن بعض هذه البلدان شهدت تنفيذ المشروع فيها عدة مرات.

_
_
  • الفجر

    04:38 ص
...