"تويوتا" تفتح باب المستقبل مع إطلاق "ميراي"
سيارات
17 يناير 2015 , 12:51م
الدوحة- العرب
أعادت شركة تويوتا صياغة صورة مستقبل قطاع النقل، وذلك من خلال إطلاق مركبتها الجديدة بالكامل، تويوتا ميراي، التي تعمل على خلايا وقود الهيدروجين. والتي كشفت عنها عالمياً خلال إطلاقها في اليابان بتاريخ 15 ديسمبر من العام الماضي، على أن يتم إطلاقها في أسواق مختارة من أوروبا والولايات المتحدة مع نهاية العام 2015.
وفي هذا الإطار قال السيد تاكايوكي يوشيتسوغو، الممثل الرئيسي للمكتب التمثيلي لشركة تويوتا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: "يجسد إطلاق مركبة ميراي لحظة مفصلية في تاريخ صناعة المركبات من خلال هذه المركبة الجديدة الصديقة للبيئة التي تمتاز بمتعة قيادتها وخلوها من الانبعاثات الكربونية. واستناداً إلى التزام تويوتا الراسخ بالاستدامة البيئية، فقد جاءت مركبة ميراي إيذاناً بمستقبل سيشهد وجود الكثير من المركبات التي من شأنها تقليل اعتمادنا على الوقود التقليدي وتخفيض الإضرار بالبيئة. وتهدف تويوتا من خلال إطلاق مركبة ميراي لإحداث فارقٍ إيجابي أمام الأجيال المقبلة مع هذه المركبة الجريئة والملهمة".
أداء بيئي متفوق
يوفر نظام تويوتا لخلايا وقود الهيدروجين "TFCS" كفاءة أفضل في استخدام الطاقة مقارنة بمحركات الاحتراق الداخلي وأداء بيئياً متفوقاً مع انعدام انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون أو أي من الملوثات الأخرى أثناء القيادة مع تقديم نفس المستوى من الملاءمة والاستقلالية التي تقدمها المركبات التي تستخدم محركات تعمل على البنزين، وتستغرق إعادة تعبئة الخزان بالهيدروجين حوالي ثلاث دقائق.
وكجزء من ذلك، ينتج مكدس خلايا وقود الهيدروجين "Toyota FC Stack" طاقة قصوى تبلغ 114 كيلوواط. كما تم تعزيز كفاءة توليد الطاقة الكهربائية باستخدام شبكة قنوات تدفق ثلاثية الأبعاد(تعد الأولى من نوعها في العالم)، مما يضمن توليداً متساوياً للطاقة الكهربائية على أسطح الخلايا، ويقدم حجماً مدمجاً ومستويات عالية من الأداء.
محولات
كما تم تطوير محولات تعزيز جديدة لخلايا الوقود تمتاز بكونها مدمجة وذات كفاءة عالية، وذلك بهدف تعزيز توليد الطاقة في مكدس خلايا وقود الهيدروجين " Toyota FC Stack" لتصل إلى 650 فولت. وأتاحت زيادة الجهد تقليص حجم المحرك الكهربائي وعدد خلايا الوقود، مشكلةً بذلك نظام تويوتا لخلية الوقود الذي يمتاز بصغر حجمه وقوة أدائه، وبالتالي الحد من التكلفة الإجمالية للنظام.
أفضل معايير السلامة
وضعت تويوتا عند تصميم مركبة ميراي السلامة كأولوية قصوى، وذلك استناداً إلى نهجها الأساسي لضمان عدم حدوث أي تسرب للهيدروجين والكشف الفوري في حال حدوث ذلك على الرغم من كونه مستبعدا، وبالتالي وقف تسرب الهيدروجين ومنع انتشاره داخل المركبة. وقد تم تحقيق ذلك عن طريق تطوير خزان الهيدروجين عالي التحمل للضغط المرتفع، الذي يمتاز بفعاليته الكبيرة في منع تسرب الهيدروجين ومتانته ودرجة تحمله، وذلك فضلاً عن أجهزة استشعار الهيدروجين التي تصدر تحذيراً في حال تسرب الهيدروجين وتحكم إغلاق الصمامات الرئيسية للخزان بشكل تلقائي.
كما يسهم استخدام عدد من المزايا على غرار البنية الهيكلية التي تعمل على تشتيت وامتصاص طاقة الاصطدام بكفاءة عبر العديد من مكونات الهيكل في ضمان أعلى مستويات السلامة في حال وقوع حادث لا قدر الله، والذي من شأنه توفير الحماية الكافية لمكدس خلايا وقود الهيدروجين "Toyota FC Stack" وخزان الهيدروجين عالي الضغط خلال وقوع اصطدام أمامي أو جانبي أو خلفي.
تصميم مبتكر
فيما يتعلق بالتصميم الخارجي، فقد تم اعتماد تقنية جديدة في تصميم واجهة المركبة الأمامية للتركيز على الشبك الأيمن والأيسر الذي يقوم بسحب الهواء للحصول على إمدادات غاز الأوكسجين ولتبريد نظام خلايا الوقود. ويؤكد تصميم الواجهة الأمامية المبتكر على تفرد هذه المركبة.
كما تستحضر الإطلالة الجانبية الأنيقة للمركبة الشكل الانسيابي لقطرات الماء للتعبير عن هوية المركبة التي تسحب الهواء وينبعث منها بخار الماء. وتظهر خطوط جوانب السقف وغطاء المحرك كأنها تنبعث من هيكل المركبة لتنشئ انطباعاً بمركبة بسيطة بلمسة مستقبلية.
تمتاز مركبة تويوتا ميراي بمقصورة داخلية مريحة وأنيقة مع تنجيد رقيق لبطانات الأبواب والأسطح الداخلية الأخرى، بالإضافة إلى تشطيب باللون الفضي ذي البريق العالي على مختلف أجزاء المقصورة.
وتوفر المقاعد الأمامية الدعم الأمثل والثبات للجسم، وذلك من خلال تصنيعها باستخدام تقنية رغوية متكاملة مبتكرة. كما تم تزويد مقعد السائق ومقاعد الركاب بشكل قياسي بخاصية ضبط المقاعد كهربائياً بثماني وضعيات لتحقيق الوضعية الأمثل، علاوة على الوظيفة الآلية لدعم المنطقة القطنية.
وتضم وحدة العدادات المركزية لوحة أجهزة القياس التي تتضمن عرض عداد السرعة والمعلومات المتعددة باستخدام شاشة الكريستال السائل عالية الوضوح "TFT" بقياس 4.2 بوصة مع تصميمها البارز. كما يتيح تصميم البطارية أيضاً حيزاً أكبر لمساحة التخزين.
أقصى درجات التحكم
تعمل القوة المنتجة العالية لمكدس خلايا وقود الهيدروجين "Toyota FC Stack" والتحكم الأمثل بطاقة البطارية على تشغيل المحرك الكهربائي بشكل كفوء وضمان استجابة قوية على جميع سرعات المركبة. ويوفر ذلك زيادة فورية في عزم الدوران بمجرد الضغط على دواسة التسارع مما ينتج تسارعاً قوياً وسلساً.
وتتم زيادة الاستقرار في التحكم ورفع مستويات الراحة عن طريق وضع الأجزاء الرئيسية على غرار مكدس خلايا وقود الهيدروجين "Toyota FC Stack" وخزان الهيدروجين عالي الضغط بشكل مركزي تحت أرضية المركبة لتحقيق انخفاض مركز الثقل وتوزيع أمثل للوزن بين المنطقة الأمامية والخلفية، فضلاً عن استخدام هيكل عالي الصلابة معزز المتانة في جميع أنحاء التعليق الخلفي. ويتم تحقيق درجة فريدة من الهدوء من خلال نظام الدفع الذي يعتمد على المحرك الكهربائي على جميع السرعات وتقليل الضجيج الناجم عن الرياح، بالإضافة إلى إحكام إغلاق جميع أجزاء الهيكل بشكل تام. وتتميز المقصورة الداخلية بهدوئها من خلال توزيع مواد تمتص وتحجب الصوت بطريقة مثالية في جميع أنحائها، إضافة إلى استخدام الزجاج الخاص الذي يعمل على الحد من الضوضاء على الحاجب الأمامي وجميع النوافذ.