السبت 20 ربيع الثاني / 05 ديسمبر 2020
 / 
08:57 م بتوقيت الدوحة

«أمازون» تبتكر نظام «تسوّق براحة اليد»

وكالات

الإثنين 16 نوفمبر 2020

أعلنت شركة «أمازون» عن تطوير نظام مالي جديد يعمل بتقنية التعرّف على راحة اليد، يتيح للناس التبضع في اثنين من متاجر «أمازون غو» من خلال مسح راحة يدهم على المدخل. ويتعقب المتجر المنتجات التي يختارونها أوتوماتيكياً، ومن ثم يقتطع النفقات من البطاقة المصرفية المتصلة بيدهم.
ويحمل النظام الجديد اسم «أمازون وان»، وهو متوفر في اثنين من متاجر «غو» في مدينة سياتل الأميركية حتى اليوم.
وتخطط «أمازون» لبدء بيع نظامها الجديد على شكل خدمة لشركات أخرى، كمتاجر التجزئة والأبنية المكتبية التي تستخدم بطاقات هوية للدخول والخروج، أو للملاعب الرياضية التي تفرض تقديم بطاقات للدخول إلى الأحداث المنظمة فيها.
الجهاز يبدو أشبه بآلة مسح البطاقات المصرفية. وللحصول على إعدادات المرة الأولى لأي مستهلك، يستخدم الجهاز كاميرته لمسح راحة يده، ومن ثم يشفر الصور، ويحملها على السحابة.
وتقول المتحدثة باسم «أمازون» إن المسوحات تستخدم لرسم خريطة للمعالم التعريفية الموجودة في راحة اليد (كشكل الأوعية الدموية تحت الجلد والخطوط والتعرجات على السطح)، وصناعة «توقيع» فريد للمستخدم. وتفترض هذه الآلة تثبيت اليد على مسافة بوصات قليلة منها، ما يجعلها خالية من التلامس، وملائمة لأيام الجائحة التي نعيشها اليوم.
وقد لا تكون بصمة راحة اليد شائعة كبصمة الأصابع، ولكنها تستخدم من قبل جهات إنفاذ القانون لتحديد هوية المشتبه بهم. على سبيل المثال، يضم النظام الوطني لبصمات راحة اليد التابع لوكالة التحقيقات الفيدرالية الأميركية أكثر من 29 مليون بصمة لها.

_
_
  • العشاء

    6:14 م
...