أصدر مصرف قطر المركزي التعليمات الخاصة بـ «اعرف عميلك إلكترونيًا»، بهدف تنظيم وتطوير عملية تحديد هوية العملاء. وتماشيًا مع إستراتيجية القطاع المالي وإستراتيجية التكنولوجيا المالية، ومن منطلق سعي مصرف قطر المركزي الدائم إلى تنظيم وتطوير القطاع المالي في الدولة.
ويؤكد مصرف قطر المركزي على ضرورة الالتزام بهذه التعليمات، بما يساهم في تعزيز الشفافية والأمان في القطاع المالي، منوهًا في ذات الإطار إلى أن تطوير إجراءات «اعرف عميلك إلكترونيا» يهدف من خلالها مصرف قطر المركزي إلى ضمان الامتثال الكامل لتعليمات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.
وتعتبر معرفة العميل والتحقق من هويته من المفاهيم الأساسية في القطاع المالي في دولة قطر، حيث يُعد التحقق الإلكتروني من هوية العملاء من الأدوات الحديثة التي تسمح للمؤسسات المالية بالتحقق من هوية العميل عن بعد من خلال استخدام التكنولوجيا الحديثة والبيانات الخاصة بهويتهم.
كما تُمكن خدمة «اعرف عميلك إلكترونيًا»، الأفراد من إنشاء هويتهم إلكترونيًا عن بعد.
ويحرص مصرف قطر المركزي على تقديم المبادرات الفاعلة والقيمة التي تُساعد على إنشاء بيئة ملائمة لنمو قطاع التكنولوجيا المالية في الدولة، بما يدعم تطور القطاع المالي ويعزز شفافية التعاملات المالية والمصرفية في الدولة.