

أعلنت البنوك العاملة في قطر استعداداتها لبطولة كأس العالم قطر 2022 التي تستضيفها الدولة الشهر المقبل.. حيث تم تطوير عدد كبير من الخدمات المصرفية، مع التركيز على القنوات البديلة خلال هذه الفترة لإنجاز المعاملات المصرفية وفي مقدمتها عمليات السداد، والتليفون – الموبيل بنك – حيث تم تطوير تطبيقات البنوك على أجهزة الجوال ليقدم كافة الخدمات والمعاملات المصرفية تسهيلا للعملاء، بدءا من سداد الأقساط، إلى الحصول على التمويلات المختلفة والحصول على دفتر الشيكات، ومعظم الخدمات، وصولا إلى طباعة والحصول على بطاقة الصراف الآلي – ATM -.
كما سيتم دعم أجهزة الصراف الآلي بكافة المناطق بسيولة إضافية لمواجهة الطلب المتزايد من الزوار ومشجعي المونديال، وتوفير احتياجات العملاء النقدية خاصة في المناطق التي تشهد إقبالا على استخدام هذه الأجهزة مثل استادات المباريات والمراكز التجارية والمولات ومناطق الأسواق.
ودعت البنوك عملاءها للاعتماد على الخدمات الإلكترونية والقنوات البديلة في المعاملات المصرفية والبنكية التي تشمل حاليا معظم هذه المعاملات إضافة إلى سداد المدفوعات.. وفي مقدمتها تطبيقات الجوال، والمواقع الإلكترونية للبنوك لإنجاز المعاملات المصرفية، توفيرا للجهد على العملاء وتوفيرا للوقت بدلا من الحضور شخصيا إلى البنك.
وأكدت البنوك توفير كافة الخدمات التي تقدمها على القنوات الإلكترونية البديلة سواء تطبيقات الجوال للبنوك أو المواقع الإلكترونية للبنوك، مع اتخاذ كافة الاحتياطيات الآمنة التي تكفل إتمام العمليات المصرفية بدون أي خطورة، مع السرعة في تنفيذ طلبات العملاء الإلكترونية.
وأكد عدد من مديري البنوك والفروع أنه تم إطلاق عروض جديدة على معظم الخدمات واهمها بطاقات فيزا التي سيتم التعامل بها في المدفوعات خلال البطولة.. مشيرين إلى استفادة عدد كبير من العملاء، خاصة الذين يبحثون عن تمويلات شخصية للأغراض المختلفة سواء مواطنين أو مقيمين.
من جانب آخر انتهى مصرف قطر المركزي من تطوير أنظمة الدفع، مع التوسع في عمليات الدفع الإلكتروني لتقليل التعامل بالكاش في الأسواق، وبالتالي الحد من خطورته، لكي تصبح جميع المعاملات من بيع وشراء وسداد وتحويلات تتم من خلال التليفون، خاصة التحويلات للخارج للمقيمين التي تعتبر من اهم الخدمات.
وكشفت مصادر مصرفية مسؤولة عن زيادة عمليات الدفع الإلكتروني خلال العام الجاري، حيث وصلت إلى مستويات قياسية لم تشهدها من قبل.
وشملت عمليات الدفع الإلكتروني التحويلات المالية والمدفوعات الفورية والتحويلات الفورية وسداد المشتريات للأفراد من خلال رقم الهاتف، وعمليات الدفع الإلكترونية للتجار من خلال رمز الاستجابة.
وأكدت المصادر ان التسهيلات التي نفذها مصرف قطر المركزي في النظام ساهمت في زيادة الاقبال على المدفوعات الإلكترونية والتقليل من تداول الكاش في الاسواق سواء العملات الورقية أو المعدنية.
وأكد مصرف قطر المركزي أن نظام قطر للدفع عبر الهاتف الجوال ( QMP) حقق العديد من المزايا أهمها توسيع أساليب الدفع والتحويلات الإلكترونية في الدولة، بجانب تحقيق الشمول المالي بتقديم الخدمة لجميع فئات المجتمع من مواطنين ومقيمين وزوار الدولة.
إضافة إلى التحويلات المالية والمدفوعات فورية وعلى مدار الساعة، والتحويلات الفورية للأفراد من خلال رقم الهاتف أو الاسم المستعار وتسهيل عمليات الدفع الإلكترونية للتجار من خلال رمز الاستجابة السريع QR Code.
وأوضح المركزي أن الخدمة متاحة لجميع فئات المجتمع من مواطنين ومقيمين وزوار مما يضمن تحقيق الشمول المالي، من خلال التسجيل وإنشاء المحفظة عن بعد، والتسجيل بدون حد أدنى للرصيد، وتقليل الاعتماد على النقد بجانب سداد عمولات منخفضة.
وأضاف أن نظام قطر للدفع عبر الهاتف الجوال (QMP) هو أول شبكة وطنية قابلة للتشغيل البيني لخدمات الدفع والتحويلات الفورية عن طريق الهاتف الجوال لدى مصرف قطر المركزي، حيث يعمل على ربط جميع مقدمي خدمات الدفع بالهاتف الجوال المرخصين في الدولة.
ويوفر النظام وسيلة جديدة وآمنة للدفع الإلكتروني الفوري ليتيح خدمات الدفع والتحويلات الفورية للأموال عبر الهاتف الجوال على مدار الساعة من خلال المحافظ الإلكترونية،
ويتم تسجيل المحافظ الإلكترونية على النظام لأغراض تبادل الحركات المالية بين المحافظ الإلكترونية من خلال مقدمي خدمات الدفع المرخصة في الدولة، كما يمكن التحويل من المحفظة إلى الحسابات البنكية والعكس لنفس العميل صاحب المحفظة. وذلك من شأنه أن يساهم في تقليل التعامل بالنقد الورقي والمعدني وما يتبعها من مخاطر مثل فقدانه وتلفه وغيرها.
ويمكن التسجيل واستخدام الخدمة من خلال أي من مقدمي خدمات الدفع (البنوك ومزودي الخدمة المرخصين) المشاركين بالنظام، كما يمكن تسجيل عدة محافظ للمواطنين والمقيمين وفقا لأحكام مصرف قطر المركزي ومقدم خدمة الدفع، ويمكن تسجيل محفظة واحدة للزوار.
ويمكن تعريف الخدمة برقم الهاتف الجوال أو اسم مستعار (alias) أو كليهما. يتم تسجيل محفظة واحدة لكل رقم جوال أو اسم مستعار (alias) أو كليهما.
متطلبات تسجيل المحفظة الإلكترونية
- البطاقة الشخصية للمواطنين والمقيمين
- إثبات هوية لزوار الدولة (جواز السفر وتأشيرة الدخول)
- هاتف جوال ذكي متصل بالإنترنت
- رقم جوال مفعل من إحدى شركات الاتصالات القطرية
الخدمات الرئيسية التي يقدمها النظام:
التحويل الفوري للأموال
يتيح النظام التحويل الفوري للأموال بين العملاء المسجلين مع كافة مقدمي خدمة الدفع المسجلين من خلال التشغيل البيني بينهم، حيث يدعم النظام الخدمات التالية بحسب ما يوفره مقدمو خدمات الدفع:
- تحويل الأموال من شخص إلى شخص (P2P): مثال على ذلك الحوالات المالية الشخصية ودفع أجور العمالة المنزلية وغيرها.
- تحويل الأموال من الأشخاص إلى مؤسسات الأعمال (P2B): مثال على ذلك رسوم الضمان والفواتير والتبرعات، ووسائل النقل، والحوالات الدولية، وغيرها.
- الدفع عبر رمز الاستجابة السريعة (QR Code)
يتيح النظام خدمة قبول الدفع عبر رمز الاستجابة السريع (QRCode) لدى التجار المسجلين لدى أي مقدم خدمة مسجل، حيث يصدر التاجر رمز QR على جهازه ويعكس قيمة المبلغ المطلوب ليقوم العميل بمسح الرمز من خلال تطبيق الهاتف الجوال وتأكيد قبول الدفع بشكل فوري.