الجمعة 13 ربيع الأول / 30 أكتوبر 2020
 / 
05:26 ص بتوقيت الدوحة

13 نصيحة وتحذيراً عن «الحمية»

الدوحة - العرب

الجمعة 16 أكتوبر 2020
13 نصيحة وتحذيراً عن «الحمية»

تقدم الدكتورة عائشة صقر، اختصاصية تغذية في مستشفى العمادي، عبر «العرب»، 13 نصيحة وتحذيراً بشأن الحميات الغذائية المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي: 1- اختيار الحمية المناسبة يعتمد على الكثير من العوامل، والتي يحددها المختصون، وقد تكون الحميات على مواقع التواصل الاجتماعي مضرّة، وتتسبب في مضاعفات صحية.
2- الغذاء يدخل في كامل تفاصيل حياتنا، وعليه يحدد مدى قوة صحة الإنسان، وتعامله مع العديد من الأمراض، أو الحالات الصحية لدى الناس.
3- الغذاء والحميات تهم جميع فئات المجتمع، سواء رجالاً أم نساء، كباراً كانوا أم صغاراً، مرضى أم أصحاء.
4- توجد العديد من المعلومات الخاطئة بشأن الحميات الغذائية على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي لا صلة لها بالمعلومة العلمية الصحيحة.
5- وجود العديد من الحميات الغذائية على مواقع التواصل الاجتماعي، وسهولة الوصول لها، وكونها مجانية، يدفع الناس للاعتماد على هذه المعلومات، والحصول على حميات مختلفة، ومعلومات تغذية قد تحتمل الخطأ أو الصواب.
6- عيادات التغذية باتت منتشرة بصورة واسعة في قطر، والإقبال عليها يُعد مرتفعاً، ما يشير إلى زيادة الوعي في المجتمع القطري حول ضرورة استقاء المعلومات من المصادر الموثوقة.
7- اختيار بعض أنواع الحميات الغذائية بطريقة عشوائية قد يسبب العديد من المضاعفات الصحية.
8-  تناول البروتينات بكميات كبيرة ومبالغ فيها، مع إهمال المواد النشوية والكربوهيدرات يعتبر من الأخطاء التي يقع فيها كثير من الأشخاص الذين يبحثون عن الرشاقة باتباع حميات قاسية لإنقاص الوزن.
9- الحميات الخاطئة قد تسبب ارتفاعاً في الكوليسترول أو ارتفاع حمض اليوريك، أو نقص في بعض الفيتامينات والمعادن كنقص الحديد، أو فيتامين «د»، أو نقص الزنك.
10-  يجب عمل بعض الفحوصات المخبرية قبل البدء في اتباع أية حمية غذائية، وزيارة اختصاصي التغذية، لاختيار ما يتناسب مع الحالات الصحية.
11- اتباع الحمية الخاطئة قد يتسبب بإصابة الأشخاص بأمراض لم يكن الشخص مصاباً بها من قبل.
12- من أكثر الحالات التي تستقبلها عيادة التغذية هي مَن يعانون من السمنة، ومع ذلك لا يوصف لكل المصابين بالسمنة الحمية الغذائية نفسها؛ إذ يعتمد الأمر على التاريخ المرضي للمراجع، وبعض العوامل الوراثية لديه.
13- ارتفاع السكري في الدم من الحالات التي تتكرر بكثرة في بعض العائلات، الأمر الذي يفرض على اختصاصي التغذية معرفة التاريخ المرضي للمراجع، وبالتالي اختيار نوع الحمية، بناء على التاريخ المرضي والعوامل الوراثية.

_
_
  • الظهر

    11:18 ص
...