السبت 14 ربيع الأول / 31 أكتوبر 2020
 / 
01:10 م بتوقيت الدوحة

جمعية هواة اللاسلكي تشارك في المخيم الـ 63 ليوم الكشافة العالمي

الدوحة - قنا

الجمعة 16 أكتوبر 2020
الجمعية القطرية لهواة اللاسلكي

 شاركت الجمعية القطرية لهواة اللاسلكي، اليوم، وللسنة الثانية عشرة على التوالي، في فعاليات يوم الكشافة على الهواء في الذكرى الثالثة والستين (63)، ويستمر ثلاثة أيام.

ويعتبر يوم الكشافة على الهواء (Jamboree-On-The-Air) واختصارا بـ"جوتا" (JOTA) حدثا دوليا رسميا للمنظمة العالمية للحركة الكشفية، يشارك فيه الكشافة من مختلف الأعمار ومن مختلف دول العالم، ويتم الربط بين الكشافة الصغار عن طريق محطات هواة اللاسلكي في العالم لتمكين وتشجيع الكشافة في جميع أنحاء العالم من التواصل مع بعضهم البعض، وتوفير متعة وتجربة الكشافة التعليمية وتعزيز شعورهم بالانتماء إلى الحركة الكشفية في جميع أنحاء العالم، وهو منسق عالميا من قبل فريق مختص تابع إلى اللجنة الكشفية العالمية ومعتمد من قبل المكتب الكشفي العالمي. وجميع الأنشطة ذات الصلة بالجوتا تجري في وقت واحد في جميع أنحاء العالم كل عام خلال عطلة نهاية الأسبوع الثالث من شهر أكتوبر.

وأكد السيد سبعان مسمار الجاسم أمين سر الجمعية القطرية لهواة اللاسلكي، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية /قنا/، حرص الجمعية على المشاركة في مثل هذه الفعاليات الدولية، خاصة يوم الكشافة على الهواء الذي يجمع هواة اللاسلكي حول العالم من أعضاء الكشافة منذ عام 1958 حيث يكون فرصة لتبادل الخبرات والتعرف على الأنشطة المختلفة سواء للكشافة أو لهواة اللاسلكي، مشيرا إلى ان هذه مناسبة ليقدم الهواة القطريون لنظرائهم حول العالم معلومات مهمة عن استعدادات دولة قطر لاستضافة بطولة كأس العالم قطر 2022، كما تقوم جمعيات ونوادي هواة اللاسلكي على مستوى العالم بعرض آخر ما توصلت إليه تكنولوجيات الأجهزة اللاسلكية، وتقديم المعلومات الخاصة بأهمية هواية اللاسلكي في الربط بين الشعوب.

وأشاد بالتعاون مع الشركة القطرية للأقمار الصناعية "سهيل سات" التي أطلقت القمر الصناعي /سهيل 2 /، ليكون القمر القطري بمثابة محطة لجميع هواة اللاسلكي والذين يقارب عددهم ثمانية ملايين حول العالم، ليستخدموا القمر الصناعي القطري /سهيل 2/ لممارسة هذه الهواية، مشيرا إلى أنه أول قمر صناعي ثابت على مستوى العالم يربط بين البرازيل والهند ليغطي آسيا وإفريقيا وجزء كبير من أمريكا اللاتينية وهذا من الإنجازات التي قدمتها دولة قطر خدمة للإنسانية في هذا المجال.

ولفت إلى أنه يتم التنسيق مع لجنة المشاريع والارث ليتم إطلاق محطة لاسلكي خاصة ببطولة كأس العالم قطر، حيث تكون فرصة لهواة اللاسلكي من اللاعبين والجمهور ليبثوا منها إلى جميع معارفهم في العالم.. معربا عن شكره للرعاة والداعمين لأنشطة الجمعية القطرية لهواة اللاسلكي وأهمها صندوق دعم الأنشطة الاجتماعية والرياضية (دعم)، والمؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء) وإدارة الجمعيات في وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية وغيرها.

وحول جديد الجمعية، قال السيد سبعان الجاسم " نستعد حاليا للمشاركة في المسابقة السنوية العالمية لهواة اللاسلكي (CQ WW SSB 2020) والمقرر لها يومي 24 و25 من أكتوبر الجاري، وهي من أهم الفعاليات التي نشارك فيها منذ 15 سنة، وقد حققت الجمعية فيها نتائج رائعة على مدار السنوات الماضية".. موضحا أن الجمعية حريصة على تنفيذ كافة الاشتراطات الصحية عن المشاركة في هذه الفعاليات وامتثالا للتعليمات والتوصيات الصادرة من اللجنة الوطنية لمواجهة تفشى وباء كورونا بمنع التجمعات، وانه تم إعداد محطة لاسلكية دولية في مقر الجمعية لاستخدامها أثناء فترة الحدث الدولي اليوم والغد والاكتفاء بشخص واحد للعمل على المحطة الموجودة في الجمعية، واستخدام السادة أعضاء الجمعية المشاركين في تلك الفعالية للمحطات اللاسلكية الخاصة بهم من منازلهم وإشارات النداء الخاصة بهم.

 

_
_
  • العصر

    2:30 م
...