الأربعاء 11 ربيع الأول / 28 أكتوبر 2020
 / 
08:53 م بتوقيت الدوحة

مشعل يدعو المسلمين للدفاع عن الأقصى

الدوحة - رويترز

الخميس 16 أكتوبر 2014
مشعل
دعا خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) المسلمين اليوم الخميس إلى الدفاع عن المسجد الأقصى قائلا إن إسرائيل تحاول السيطرة على الموقع الذي كان محور الانتفاضة الفلسطينية في عام 2000 .
واشتبكت الشرطة الاسرائيلية مع محتجين فلسطينيين قرب الحرم القدسي الشريف في القدس القديمة يوم الأربعاء (15 أكتوبر)  في صراع يزداد عمقا بشأن دخول الحرم.
وشهدت القدس في الآونة الأخيرة زيادة في الاضطرابات مع ضغط متشددين يهود لتسهيل زيارتهم لمنطقة الحرم القدسي.
وتحدث مشعل منتقدا خطوة الشرطة الإسرائيلية ودعا جميع الفلسطينيين والعرب للغضب من أجل الاقصى.
وقال "غدا يوم الجمعة ادعو شعبنا في القدس والثمانية وأربعين، في الداخل والخارج، وجماهير الأمة، إلى التعبير عن غضبها من أجل الأقصى وأن يعطوا رسالة غضب مؤلمة لكل الأعداء والمتربصين
والمتخاذلين."
ويخشى الفلسطينيون مما يرونه أنه خطط إسرائيلية لتقييد حرية المسلمين في الوصول إلى المسجد.
وقال مشعل إن الحكومة الإسرائيلية تستغل انشغال العرب بالاضطرابات الإقليمية وخصوصا في سوريا والعراق وتحاول السيطرة على المسجد الأقصى.
واضاف "الأمة مثقلة بهمومها وجراحها، لكن لا شيء يتقدم على أولوية القدس والأقصى. الأقصى يستحق من جماهير الأمة الحراك الفاعل ومن قادة الأمة التحرك على كل الصعد وأن يكون الأقصى معيار الغضب والرضى تجاه السياسات الإقليمية والدولية ويستحق الأقصى ان يستشهد دفاعا عنه كل من هو قادر على حمل السلاح في الأمة."
ويتهم الفلسطينيون إسرائيل بمحاولة تقييد حرية وصولهم إلى المسجد الموجود داخل أسوار البلدة القديمة في القدس للسماح لليهود بالصلاة هناك. ويضغط اليهود الأرثوذكس لتسهيل وصولهم إلى الأقصى.
ونفي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وجود أي تحركات لتقييد حرية الفلسطينيين إلى المسجد.

_
_
  • العشاء

    6:26 م
...