ارتفعت حصة المنتجات الاجنبية التي يشتريها مستهلكون محليون بأنفسهم مباشرة من الخارج عبر التسوق الالكتروني الى 0.2% .
ووفقا لتقرير أعده بنك كوريا المركزي اليوم الخميس بعنوان " أوضاع الشراء المباشر من الخارج وما يلمحه " ، بلغ حجم شراء البضائع الاجنبية بواسطة مستهلكون كوريون مباشرة من الباعيين الاجانب في الخارج خلال النصف الاول من العام أكثر من 7.2 مليون حالة بقيمة 753 بليون وون (710 مليون دولار) بزيادة 45.7% عن حالات الشراء و48.5% في القيمة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. ويمثل هذا الرقم 0.2% من اجمالي الاستهلاك المحلي (349 مليار دولار) في النصف الاول من العام.
وازدات حالات شراء الكوريين للبضائع الاجنبية من الخارج عبر التسوق الالكتروني مباشرة بوتيرة سريعة خلال السنوات الاخيرة خاصة للمنتجات التي تشهد فارق كبير في الاسعار بين المتاجر المحلية ومواقع التسوق الاجنبية في الخارج مثل الاحذية والملابس والمقويات الغذائية وغيرها.
وبلغ حجم المنتجات الاجنبية التي اشتراها محليون مباشرة من مواقع التسوق الالكتروني في الخارج خلال العام الماضي، واحد تريليون و135 بليون وون بزيادة 42.8% مقارنة مع العام الذي سبقه.
وارتفعت حصة الشراء المباشر من اجمالي الاستهلاك المحلي الى 0.2% في العام، بعد أن كانت 0.11% في عام 2012 و0.16% في العام الماضي.
ويرى التقرير أن حصة حجم البضائع الاجنبية التي يشتريها المحليون عبر التسوق الالكتروني في الخارج تعتبر ضئيلة من اجمالي حجم الاستهلاك المحلي، غير انها ستزداد بصورة مستمرة في المستقبل.
وأشار التقرير أيضا الى أن هذه الظاهرة لها تأثيرات إيجابية على الاقتصاد الكوري، حيث يمكن أن تقود الى انخفاض اسعار المنتجات المحلية وزيادة الخدمة للمستهلكين، غير انه لا يمكن استبعاد عن تأثيراتها السلبية المحتملة على الاقتصاد المحلي مثل تعرض الشركات المحلية للانكماش في نشاطها الانتاجي بسبب أن البضائع الاجنبية حلت محل بضائعها وتقليض الوظائف .
على النقيض ، بلغ حجم البضائع الكورية المباعة للمستهلكين الاجانب عبر التسوق الالكتروني 9 ألاف حالة و13.4 مليار وون (12.7 مليون دولار) في النصف الاول، وهو مبلغ ضئيل جدا مقارنة مع حجم شراء الكوريين من الخارج، غير انه يعتبر زيادة بـ44.6% في عدد الشراء و23.1% في القيمة.