الثلاثاء 5 ذو القعدة / 15 يونيو 2021
 / 
02:53 م بتوقيت الدوحة

سلطنة عمان تفي بمتطلبات اتفاقية تسهيل التجارة العالمية بنسبة 100% (فيديو)

الدوحة - العرب

الأحد 16 أغسطس 2020
ميناء صلالة أحد أكبر الموانئ في السلطنة
أعلنت سلطنة عمان اليوم، أنها أوفت بمتطلبات اتفاقية "تسهيل التجارة" بمنظمة التجارة العالمية بنسبة 100 بالمائة.
وأكدت وزارة التجارة والصناعة العمانية في بيان لها أن الاتفاقية تعد من أهم الاتفاقيات الدولية الهادفة إلى تسهيل التجارة بين دول العالم وحرية حركة البضائع في المنافذ الحدودية، ويعكس ذلك جاهزية الأنظمة والتشريعات وبيئة الأعمال في السلطنة ومواكبتها للتطورات الاقتصادية العالمية .
وقال محمود الهطالي مدير عام المديرية العامة للمنظمات والعلاقات التجارية بوزارة التجارة والصناعة أنه تم تشكيل فريق عمل وطني معني باتفاقية تسهيل التجارة بمنظمة التجارة العالمية يضم عددا من الجهات الحكومية، حيث قام بمهام عمل تمثلت في مراجعة جميع الإجراءات التي تتضمنها اتفاقية تسهيل التجارة التي أقرتها منظمة التجارة العالمية وإعداد قوائم التزامات السلطنة في هذه الاتفاقية.
وتُعد سلطنة عمان من أوائل دول المنطقة التي أوفت بكامل التزاماتها الخاصة باتفاقية تسهيل التجارة حتى الآن من أصل 164 دولة في العالم.
وتهدف الاتفاقية إلى تسهيل التبادل التجاري وإيضاح وتحسين المواد المتعلقة بحرية العبور (الترانزيت) والرسوم والإجراءات ،والشفافية وتقليص المستندات المطلوبة وتبسيط الإجراءات وإزالة الأعباء الإدارية غير الضرورية التي تصاحب عملية انتقال السلع التي تفرضها البلدان لضمان الامتثال قواعدها المطبقة وقت الاستيراد والتصدير وأثناء العبور (الترانزيت ) بهدف زيادة وتسريع حركة السلع والإفراج عنها وتخليصها .


_
_
  • العصر

    2:57 م
...