»المركزي»: تسهيل الخدمات المالية للعملاء من ذوي الإعاقة وكبار القدر

alarab
اقتصاد 16 يوليو 2025 , 01:24ص
الدوحة - العرب

أصدر مصرف قطر المركزي تعميمًا خاصًا بالخدمات المالية للعملاء من الأشخاص ذوي الإعاقة وكبار القدر. وذلك تماشيًا مع الاستراتيجية الثالثة للقطاع المالي، واستراتيجية الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية والاستدامة للقطاع المالي بهدف تعزيز الشمول المالي. 
أولًا: فئات العملاء المستهدفة 
1. العملاء ذوي الإعاقة القادرين على اتخاذ القرارات الخاصة بهم.
2. كبار القدر.
ثانيًا: الأحكام المطلوبة
1. تسهيل وصول العملاء من الفئات المستهدفة في جميع فروع البنك وأماكن أجهزة الصراف الآلي للخدمات المصرفية من خلال توفير: 
- المنحدرات الخاصة بهم
- الأبواب الإلكترونية
- الإشارات الأرضية الملموسة.
2. إعطاء الأولوية للفئات المستهدفة عند إجراء المعاملات في البنك.
3. ضمان الخصوصية للعملاء من الأشخاص ذوي الإعاقة.
4. تدريب جزء من موظفي خدمة العملاء على أساسيات لغة الإشارة أو توفير مترجم افتراضي.
5. توعية الفئات المستهدفة بالمخاطر المرتبطة بالإفراط في المديونية.
6. توفير أجهزة الصراف الآلي المدعومة بلغة بريل وسماعات صوتيّة بواقع 15% من إجمالي الصرافات الآلية.
7. وضع إشارة واضحة على أجهزة الصراف الآلي توضح نوع الإعاقة التي يدعمها الجهاز. 
8. يتوجب على البنوك إرشاد العملاء من الأشخاص ذوي الإعاقة لأقرب خدمات مصرفية داعمة لهم (في الفروع و/ أو أجهزة الصراف الآلي).
ثالثًا: أبرز الخدمات
1. تدريب موظفي البنك حول كيفية التعرف على علامات الاستغلال المالي لكبار القدر والاستجابة لها.
2. الاجتماع بالعميل من كبار القدر لتأكيد الترتيبات المتفق عليها مع الوكيل، والتأكد من أن العميل يدرك تمامًا نطاق السلطة القانونية الممنوحة للوكيل.
3. تشجيع العميل من كبار القدر على طلب مشورة قانونية ومالية مستقلة قبل منح التوكيل الرسمي للوكيل.
4. إشعار العميل من كبار القدر بجميع الإجراءات التي يتم اتخاذها من قبل الوكيل بموجب التوكيل.
تمنح البنوك فترة خمسة أشهر لتوفيق أوضاعها حسب ما ورد في هذه التعليمات.