الأحد 8 ربيع الأول / 25 أكتوبر 2020
 / 
08:29 ص بتوقيت الدوحة

تأثير إعلام دول الحصار على الخليجيين والجاليات ?«صفر»

احمد سعيد

الجمعة 16 يونيو 2017
أكد العقيد غانم سعيد الخيارين، رئيس قسم الأفرع الخارجية في الشرطة المجتمعية، أن الحملات الإعلامية التابعة للحصار الذي تتعرض له دولة قطر حالياً من بعض دول الخليج، لم تؤثر سلباً على الأسر الخليجية، أو الجاليات الأجنبية بأي شكل من الأشكال.
وأضاف «الخيارين»، رداً على سؤال «العرب» خلال ختام فعاليات الخيمة الخضراء، أن إدارة الشرطة المجتمعية لم تتلق أية بلاغات ذات علاقة بهذا الشأن، سواء خلافات بين المقيمين أو غيرها من الأثار السلبية التي تنتج عن مثل تلك الحملات الإعلامية. ولفت «الخيارين» إلى أن كل من يعيش على أرض قطر، سواء مواطنين أو مقيمين، هم شريك أساسي مع الشرطة المجتمعية في الحفاظ على سلامة وأمن البلاد.
وفي السياق ذاته، اختتمت الخيمة الخضراء، التابعة لبرنامج أصدقاء الطبيعة، فعالياتها الرمضانية لهذا العام بعقد جلسة حوارية ناقشت خلالها موضوع «أمن المجتمع مسؤولية المواطن والمقيم». وأكد المتحدثون في هذه الجلسة ضرورة تعاون المواطن والمقيم مع أجهزة الشرطة المختلفة ومنها الشرطة المجتمعية للمحافظة على الأمن والاستقرار ومواجهة أسباب الجريمة والتصدي للظواهر السالبة والاستفادة من التقنيات الحديثة في هذا المجال، في ظل تطور الجريمة وتعدد أشكالها.
ونوه المتحدثون والمتدخلون بحالة الأمن والأمان التي تعيشها دولة قطر، وأكدوا أن التقارير الدولية تضع قطر في مصاف الدول التي تنعم بهذه المزايا، مشيدين بالدور الحيوي والجهد المقدر الذي تضطلع به الأجهزة الشرطية والأمنية المختلفة في هذا الصدد.
وقال الدكتور سيف الحجري، رئيس برنامج أصدقاء الطبيعة، إن الأمن من مقومات أي تنمية، وبدونه ينعدم الاستقرار ولا يأمن الناس على أنفسهم وممتلكاتهم وحياتهم، ما يستدعي في أي دولة تضافر الجهود الرسمية والشعبية لتحقيق الأمن باعتبار هذا الهدف مسؤولية جماعية، كما تطرق في سياق ذي صلة لدور الشرطة المجتمعية التي تسهر على أمن المجتمع، لافتاً إلى أن مرتكزات أي استقرار هو العدل، وقال إن قطر هي دولة عدل ونظام ومسؤولية.
من جهته أضاف العقيد غانم سعيد الخيارين، رئيس قسم الأفرع الخارجية في الشرطة المجتمعية، أن مفهوم الشرطة المجتمعية من المفاهيم الحديثة، متناولاً التطورات المختلفة لأنماط الجريمة، حيث لم تعد كما كانت في السابق ما يستدعي مواكبتها لحماية المجتمع من أضرارها ومخاطرها ،موضحاً أن استراتيجية الشرطة المجتمعية تقوم على تعزيز القيم والمشاركة الإيجابية لأفراد المجتمع، بحيث يكون لكل فرد دور في حماية أمن المجتمع.
من ناحيته تحدث المقدم حمد محمد المهندي، رئيس قسم شؤون الشرطة المجتمعية ، بإدارة الشرطة المجتمعية عن شراكات الإدارة مع الجاليات المقيمة بالدولة والحملات التوعوية والتثقيفية والمعارض وورش العمل والندوات ومجالس الشرطة المجتمعية التي تعقدها وتنظمها، وكذا برامجها التوعوية المدرسية، وغيرها من الأنشطة والفعاليات.

_
_
  • الظهر

    11:18 ص
...