يعد الترام وسيلة نقل صديقة للبيئة يسهل استخدامها في التنقل، وعند افتتاح الشبكة بالكامل ستربط شبكة ترام لوسيل بين الوجهات الرئيسية في مدينة لوسيل مثل مكاتب الجهات الحكومية والأبراج السكنية والمرافق الرياضية ومنطقة المارينا والوجهات الأخرى في المدينة.
• تم تصنيع قطارات ترام لوسيل في فرنسا من قبل شركة ألستوم والتي تعد أحد أكبر الشركات المصنعة للقطارات في العالم ويضم مشروع ترام لوسيل 28 قطاراً من طراز (سيتاديس x05)، ويعتمد الترام على تغذية الكهرباء الأرضية وهو من الأنظمة الحديثة لشبكات الترام.
• يحتوي كل قطار ترام على 64 مقعداً وتتألف عرباته من فئتين للركاب وهما الاقتصادية والعائلية، وتبلغ طاقته الاستيعابية الإجمالية 209 ركاب، كما يتوفر على متن الترام شاشات للمعلومات ومنافذ كهربائية لشحن الأجهزة وعربات الترام مجهزة بأنظمة الأمن والسلامة لضمان سلامة الركاب.
• ويختلف الترام عن المترو حيث يوجد سائق لكل ترام الذي تبلغ السرعة القصوى له 60 كم/ ساعة تقريباً. ويعد الترام من الأنظمة الصديقة للبيئة حيث يتم استخدام أنظمة LED في الإضاءة وأنظمة المكابح الكهربائية.
• ويستطيع الركاب استخدام بطاقة رحلات مترو الدوحة ذاتها للتنقل على ترام لوسيل والتبديل إلى شبكة مترو الدوحة بكل سلاسة ودون دفع رسوم إضافية، على أن يتوجب على الركاب تمرير بطاقة الرحلات على جهاز القارئ الآلي الموجود على متن الترام عند الصعود والنزول منه لتجنب دفع الرسوم مرتين.
• وتضم محطات ترام لوسيل مرافق عامة لخدمة الركاب أثناء رحلاتهم وهي مكيفة بالكامل وتشمل كل محطة مكتب لخدمة العملاء وآلات لبيع التذاكر وشاشات لعرض مستجدات الخدمة ومعلومات آنية عن الرحلات. كما تحتوي أيضاً على أماكن مخصصة للصلاة للرجال والنساء، بالإضافة إلى دورات مياه منفصلة للذكور والإناث وذوي الإعاقة. وتتضمن المحطة العديد من الشاشات الإلكترونية واللوحات الإرشادية للعملاء.
• وتحتوي المحطات على مساحات تجارية سيتم فتحها بشكل تدريجي لخدمة زوار المحطات وكذلك الركاب. كما أن المحطات مجهزة بكاميرات مراقبة في الأماكن العامة، ومزودة بغرفة للإسعافات الأولية حفاظاً على سلامة وأمن الركاب.
• تصميم قطار ترام لوسيل مستوحى من شكل «المحمل»، وهو المركب الشراعي التقليدي القطري الذي كان يُستخدم في صيد اللؤلؤ. إذ ركّز مفهوم التصميم على البحر متمثلاً في صيد اللؤلؤ باستخدام المحمل، ليستمدّ منه عناصر السكون والهدوء والرقي.
• أما محطات ترام لوسيل فتمتاز بتصاميمها المستمدة من عناصر التراث القطري والإرث التاريخي لدولة قطر، حيث تم تطوير تصميم المحطات مع الأخذ بعين الاعتبار ثلاثة عناصر أساسية وهي الألوان المستوحاة من صناعة الأقمشة التراثية اليدوية والزجاج الملون المستخدم في المنازل التراثية، وأنماط الزخارف الداخلية والخارجية في الأبنية القديمة وتم دمج هذه الزخارف في الأرضيات وكذلك الجدران الداخلية للمحطات على امتداد الشبكة.
• وضمن مساعي شركة الرّيل لتقديم تجربة تنقل متكاملة بين جميع شبكاتها يمكن للركاب التنقل بين شبكتي ترام لوسيل ومترو الدوحة باستخدام بطاقة رحلات واحدة. ويستطيع الركاب استخدام بطاقة رحلات مترو الدوحة ذاتها للتنقل على ترام لوسيل والتبديل إلى شبكة مترو الدوحة بكل سلاسة دون رسوم إضافية، وذلك من خلال محطة لقطيفية وهي محطة التبديل بين الشبكتين، وعلى الركاب التأكد من تمرير البطاقة على الجهاز القارىء في الترام عند الصعود إلى الترام والنزول منه لتجنب دفع رسوم إضافية.
وانطلقت خدمات ترام لوسيل على الخطوط والمحطات الجديدة ضمن توسعة نطاق خدمات شبكة ترام لوسيل والتي تشمل بدء تشغيل الخط الوردي واكتمال تشغيل جميع محطات الخط البرتقالي في الشبكة.
وأكدت شركة سكك الحديد القطرية (الرّيل) على أهمية هذه الخطوة الاستراتيجية التي ستسهم بشكل فاعل في تطوير منظومة النقل العام في مدينة لوسيل من خلال توفير شبكة نقل عصرية ومستدامة.
ومع بدء تشغيل هذه المرحلة من الشبكة، اكتمل تشغيل جميع محطات الخط البرتقالي، حيث شملت قائمة المحطات الجديدة بذلك الخط كلا من: نيفا، جيل ثعيلب – جنوب، داون تاون لوسيل، شارع الخيل، جبل ثعيلب – شمال، الحديقة الهلالية – شمال، روضة لوسيل، أركية، استاد لوسيل، الياسمين.
كما تشمل هذه المرحلة تشغيل جميع محطات الخط الوردي بداية من لقطيفية وصولًا إلى محطة سيف لوسيل - شمال، وذلك باستثناء محطة ميدان السعد.