

حمد الخاطر: تعزيز خدماتنا لتلبية الاحتياجات المتنوعة لجميع المسافرين
خلق بيئة مناسبة للسفر وأجواء مواتية يشعر بها كل مسافر
اعتماد مجلس المطارات الدولي في تحسين تجربة المسافرين ذوي الاحتياجات الخاصة
1.5 مليون مسافر من ذوي الإعاقة حصلوا على الدعم والمساعدة من العمليات الأرضية
واصل مطار حمد الدولي خلال عام 2024 تعزيز مكانته كمركز عالمي رائد، حيث يوفر لملايين المسافرين والشركات عبر العالم ربطاً جوياً سلساً وخدمات عالمية المستوى. وتعزز عمليات التوسعة والتحسينات التشغيلية المستمرة التي يشهدها المطار، إلى جانب الاستثمارات الجارية في البنية التحتية، من قدراته على استيعاب الأعداد المتنامية من المسافرين بكفاءة ويسر.
ويتبنى مطار حمد الدولي فلسفة تشغيلية تتمحور حول جعل السفر عبر مرافقه ميسراً للجميع، وتقديم تجربة سفر بلا حواجز وخلق بيئة أكثر شمولية في مطار خالٍ من العوائق، بما يتيح لجميع مسافريه التنقل عبر مرافقه بحرية وسلاسة والاستمتاع بأجواء المطار.
وبفضل هذا النهج الشامل في تلبية احتياجات المسافرين كافة، حصل المطار على اعتماد مجلس المطارات الدولي في تحسين تجربة المسافرين ذوي الاحتياجات الخاصة ودعم إمكانية الوصول.
ويأتي هذا الالتزام الراسخ في صميم عمل إدارة مطار حمد الدولي فيما يخص تكريس الجهود لجمع المعلومات المتمحورة حول العملاء ومراجعة جميع مرافق المطار وخدماته الحالية والمستقبلية، ومشاركة أفضل الممارسات ذات الصلة بعمليات المطار وإبرام الشراكات اللازمة لدعم جميع الاحتياجات. ونظراً لأن موظفي المطار يمثلون عنصراً حيوياً وداعماً في جهود تلبية احتياجات ومعايير الوصول، فقد أولى مطار حمد الدولي اهتماماً كبيراً لتدريب وتهيئة موظفيه على النحو الذي يتيح لهم القيام بالدور المنوط بهم وتعزيز الشمول في جميع جوانب عمليات المطار. ولا توفر هذه السياسة الإرشادات اللازمة للموظفين فحسب، بل تضمن أيضاً امتثالهم لهذه المعايير العالمية.

وتأكيدا لهذا النهج الشمولي قال السيد حمد الخاطر، الرئيس التنفيذي للعمليات في مطار حمد الدولي: «نحن في مطار حمد الدولي نؤمن بأن الشمولية في السفر لا تقتصر على الامتثال للضوابط الموضوعة فحسب؛ بل تتخطى ذلك إلى خلق بيئة مناسبة للسفر وأجواء مواتية يشعر بها كل مسافر. وقد صممنا جميع مرافقنا انطلاقاً من مبدأ مفاده أن البيئة هي ما يُمكِّن الأشخاص أو يعوقهم. ولذا، فنحن ملتزمون دائماً بتعزيز خدماتنا لتلبية الاحتياجات المتنوعة لجميع مسافرينا».
في عام 2024، استفاد 3 % من مسافري مطار حمد الدولي من خدمات فريق العمل المتخصص في العمليات الأرضية التابع للشركة القطرية لخدمات الطيران. وحصل أكثر من 1.5 مليون مسافر من ذوي الإعاقة على الدعم والمساعدة خلال هذا العام. وهذه الأرقام تُبرز الحاجة الملحة وأهمية التزامنا المستمر بتوفير تجارب سفر ميسرة وشاملة تلبي احتياجات الجميع دون استثناء.
ويتجلى التزام المطار حمد الدولي بتوفير إمكانية الوصول عبر مجموعة كبيرة من الخدمات النوعية والمرافق التي يوفرها لمسافريه، وهو يجعل مطار حمد الدولي خالياً بحق من العوائق والحواجز، بالإضافة إلى توفيره شبكة من المصاعد والسلالم المتحركة والممرات وقطارات المسافرين التي تعزز سهولة الوصول وتقدم تجربة سفر ميسرة للجميع. كما يوفر موظفو الأرض المدربون المساعدة الخاصة، بما يضمن حصول المسافرين من ذوي الاحتياجات الخاصة على الدعم الذي يحتاجون إليه.