الأحد 23 رجب / 07 مارس 2021
 / 
05:05 م بتوقيت الدوحة

ندوة تستحضر سير الآباء المؤسسين

حنان غربي

الإثنين 14 ديسمبر 2020

عقدت اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني للدولة، أمس، ندوة بعنوان «قطر وتحديات التأسيس»، وذلك في إطار الاستعداد لاحتفالات اليوم الوطني للدولة، والحرص على مُقاربة الأحداث التاريخيّة الكُبرى التي رسمت تاريخ قطر. 
تناولت الندوة، التي عقدت في مسرح قطر الوطني، وتستمر أعمالها حتى اليوم، جوانب من تاريخ قطر الحديث والمُعاصر، وذلك من خلال استعراض الحقبة التاريخية للفترة من أوائل القرن التاسع عشر، وحتى وقتنا الحالي. 
وهدفت الندوة من خلال مجموعة الموضوعات والمناقشات التي طرحتها إلى تعميق المعرفة بالتحديات التي واجهت دولة قطر في المرحلة الأولى من التأسيس، وانعكاساتها الممتدة على عصرنا الحالي، كما قدمت الندوة قراءة حديثة للحوادث التاريخية في ضوء المتغيرات المعاصرة.
وشهد اليوم الأول من الندوة تقديم جلستين، تناولت الأولى تاريخ قطر في فترة ما قبل التأسيس، حيث قدم المُحاضر محمد همام فكري في الجزء الأول من الجلسة دراسة ببلوجرافية لحقبة «الشيخ جاسم بن محمد – مؤسس دولة قطر»، والتي تطرق خلالها إلى تواجد الشيخ جاسم بن محمد في المصادر، والتي حصرها الباحث بالوثائق المحلية والوثائق الأجنبية، لا سيما البريطانية والتركية المنشورة منها وغير المنشورة، ودواوين الشعر التي وصفها بالرواية الشفاهية، والتي ذكر أن التاريخ القطري اعتمد عليها في المجالس لغياب الورق وطرق الطباعة في ذلك الوقت أو ندرتها، حيث لم تكن تستعمل إلا في طباعة العملات الورقية، أو المعاملات الرسمية والمالية، والمراجع التي قسمها الكاتب إلى كتب عربية وأجنبية، ومقالات وبحوث منشورة، إضافة إلى الجمع الشفهي.
وعاد الباحث إلى سرد بعض المواقف من حياة الشيخ المؤسس «جاسم بن محمد»، ولا سيما تلك المتعلقة بمواقف الدولة التي قال إنه غرسها في أبناء قطر إلى الوقت الحالي.
أما الجزء الثاني من الجلسة فجاء بعنوان «الشيخ محمد بن ثاني.. ملامح السيرة ومعالم المنجز»، وقدمها الأستاذ الدكتور محمد المحمود الدروبي والتي قال فيها الباحث إن هذه الشخصية التاريخية كان رجلاً للحرب والسلم بكل ما تعنيه الكلمة، مستشهداً ببعض إنجازاته خلال الحقبة التي حكم فيها.
 أما الجلسة الثانية، فتناولت حقبة قطر في فترة التأسيس، حيث قدم الدكتور الشيخ خالد بن محمد بن غانم آل ثاني في الجزء الأول من الجلسة ورقة بعنوان «أيام في تاريخ قطر.. الأسباب والنتائج»، فيما قدم سعادة السيد خالد بن غانم العلي في الجزء الثاني ورقة بعنوان «الاستراتيجية القطرية في مواجهة التحديات».

_
_
  • المغرب

    5:39 م
...