كشف مصرف قطر المركزي عن ارتفاع ونمو حجم وقيمة عمليات الدفع الإلكتروني عبر الإنترنت، وعدد عمليات وأجهزة نقاط البيع في الدولة في أكتوبر الماضي.
وأكد المركزي أن قيمة عمليات الدفع عبر الإنترنت ارتفعت في أكتوبر 2024 إلى 3.79 مليار ريال، مقابل 3.38 مليار ريال في أكتوبر 2023، ومقابل 2.85 مليار ريال في أكتوبر 2022.
8.08 مليون عملية
كما ارتفع حجم عمليات الدفع عبر الإنترنت في أكتوبر الماضي إلى 8.08 مليون عملية، مقابل 6.20 مليون عملية في أكتوبر 2023، ومقابل 5.10 مليون عملية في أكتوبر 2022.
وبالنسبة لقيمة عمليات أجهزة نقاط البيع فقد بلغت 8.07 مليار ريال في أكتوبر الماضي، مقابل 7.65 مليار ريال في أكتوبر 2023، ومقابل 6.89 مليار ريال في أكتوبر 2022.
كما بلغ حجم عمليات أجهزة نقاط البيع 38.1 مليون عملية في أكتوبر الماضي، مقابل 32.06 مليون عملية في أكتوبر 2023، وحوالي 28.39 مليون عملية في أكتوبر 2022.
وحول عدد أجهزة نقاط البيع أكد المركزي أنها بلغت 76 ألف جهاز في أكتوبر الماضي مقابل حوالي 70 ألفا في أكتوبر 2023، ومقابل 58.8 ألف في أكتوبر 2022.
وبالنسبة لعدد البطاقات الفعالة فقد بلغت 2.4 مليون بطاقة خصم مباشر، و758 ألف بطاقة ائتمان، و752 ألف بطاقة مسبقة الدفع.
تطوير البنية التحتية
وكان مصرف قطر المركزي قد بدأ في تطوير البنية التحتية لأنظمة الدفع والتسويات، ويوفر المشروع خدمات جديدة تتضمن: خدمة التحويلات الفورية بين الحسابات.. خدمة العنوان الموحد لإجراء عمليات الدفع من خلال الهاتف، الرقم الشخصي، أو رقم الحساب.. خدمة النظام المركزي للحد من عمليات الاحتيال وغسل الأموال.. خدمة دفع الفواتير إلكترونياً.. خدمات إدارة التفويضات والخصم المباشر.
كما يوفر المشروع خدمات جديدة تتضمن: خدمات الائتمان (اشتر الآن وادفع لاحقا). وتوفير نظام دفع مستقبلي قابل للتطوير، وقادر على دعم النمو السكاني في دولة قطر وزيادة عدد المعاملات لمدة 10 سنوات المقبلة.
وإمكانية التشغيل البيني لتوفير نظام يسمح بالتشغيل البيني بين عمليات الدفع سواء كانت بين حساب بنكي أو محفظة إلكترونية. وتوفير خدمات الدفع والحوالات الفورية على مدار 24 ساعة.
مراقبة جميع المعاملات
كما يوفر المشروع خدمات تتضمن: سهولة الدمج حيث يدعم التطبيقات المفتوحة لخدمة كل من شركات التكنولوجيا المالية والمؤسسات المالية، وتوفير نظام رقابي يسمح لمصرف قطر المركزي بمراقبة جميع المعاملات والحفاظ على سرية المعلومات. إضافة إلى دمج معظم أنظمة الدفع ضمن نظام موحد لدى مصرف قطر المركزي. وتنظيم وتعزيز إدارة السيولة والمراكز المالية وتطوير عمليات تسوية وتقاص الحركات المنفذة على حسابات المؤسسات المالية المشاركة.
ويؤكد مصرف قطر المركزي أن نظام قطر للدفع عبر الهاتف الجوال (QMP) حقق العديد من المزايا أهمها توسيع أساليب الدفع والتحويلات الإلكترونية في الدولة، بجانب تحقيق الشمول المالي بتقديم الخدمة لجميع فئات المجتمع من مواطنين، مقيمين وزوار الدولة.
إضافة إلى التحويلات المالية والمدفوعات فورية وعلى مدار الساعة، والتحويلات الفورية للأفراد من خلال رقم الهاتف أو الاسم المستعار وتسهيل عمليات الدفع الإلكترونية للتجار من خلال رمز الاستجابة السريع QR Code.
تحقيق الشمول المالي
وأوضح المركزي أن الخدمة متاحة لجميع فئات المجتمع من مواطنين، مقيمين، وزوار مما يضمن تحقيق الشمول المالي، من خلال التسجيل وإنشاء المحفظة عن بعد، والتسجيل بدون حد أدنى للرصيد، وتقليل الاعتماد على النقد بجانب سداد عمولات منخفضة.
وأضاف أن نظام قطر للدفع عبر الهاتف الجوال (QMP) هو أول شبكة وطنية قابلة للتشغيل البيني لخدمات الدفع والتحويلات الفورية عن طريق الهاتف الجوال لدى مصرف قطر المركزي، حيث يعمل على ربط جميع مقدمي خدمات الدفع بالهاتف الجوال المرخصين في الدولة.
ويوفر النظام وسيلة جديدة وآمنة للدفع الإلكتروني الفوري ليتيح خدمات الدفع والتحويلات الفورية للأموال عبر الهاتف الجوال على مدار الساعة من خلال المحافظ الإلكترونية.
ويتم تسجيل المحافظ الإلكترونية على النظام لأغراض تبادل الحركات المالية بين المحافظ الإلكترونية من خلال مقدمي خدمات الدفع المرخصة في الدولة، كما يمكن التحويل من المحفظة إلى الحسابات البنكية والعكس لنفس العميل صاحب المحفظة. وذلك من شأنه أن يساهم في تقليل التعامل بالنقد الورقي والمعدني وما يتبعها من مخاطر مثل فقدانه، تلفه وغيرهما.