«التعليم» تنشر تقييم جودة الأداء المدرسي 2019- 2020

alarab
محليات 15 نوفمبر 2020 , 12:30ص
الدوحة - العرب

عقدت إدارة تقييم المدارس بوزارة التعليم والتعليم العالي، حلقة نقاشية بعنوان «أهم النتائج والتوصيات لعمليات تقييم جودة الأداء المدرسي للعام الأكاديمي 2019-2020م»، وذلك في قاعة المسرح مبنى رقم (2) بمبنى الوزارة الدائم الكائن بمنطقة القطيفية، ترأست الحلقة النقاشية الأستاذة منى الكواري مدير إدارة تقييم المدارس، وقد شاركت بالحضور مجموعة من الاستشاريين ومديري ورؤساء أقسام الإدارات المختلفة في الوزارة. 
وتناولت الحلقة النقاشية مناقشة المحاور التالية: نتائج الاستطلاع التربوي الشامل للعام الأكاديمي 2019-2020م، والتقييم الدوري للمدارس الحكومية للعام الأكاديمي 2019-2020م، ونتائج الاعتماد المدرسي الوطني للمدارس الخاصة للعام الأكاديمي 2019-2020م. 
وتوصلت نتائج الاستطلاع التربوي الشامل للعام الأكاديمي 2019-2020م إلى النتائج التالية: بالنسبة لاستجابات الفئات المستهدفة لاستطلاعات الرأي العام للعام الأكاديمي 2019-2020م، فقد بلغ إجمالي عدد أولياء الأمور المستهدفين 178106 مستهدفين، استجاب لها حوالي 5632 ولي أمر من المدارس الحكومية، و2014 ولي أمر من المدارس الخاصة، فيما بلغ إجمالي عدد المعلمين المستهدفين 22183 معلماً، استجاب لها حوالي 6489 معلماً بالمدارس الحكومية، و2828 معلماً بالمدارس الخاصة، أما الطلبة فتم استهداف 126352 طالباً من جميع المراحل الدراسية بنسبة 42% من إجمالي عدد الطلبة بالمدارس الحكومية والخاصة، وتبين انخفاض نسبة الاستجابات لدى الفئات المستهدفة، وذلك بسبب انتشار جائحة كورونا «كوفيد-19» في الفصل الدراسي الثاني من العام الماضي. 

نسب الرضا
كما تم استعراض محاور ومجالات استطلاع الرأي التربوي الشامل، التي تتمحور حول مدى رضا الفئات المستهدفة عن ممارسات التدريس وجودة أداء المدارس ورياض الأطفال الحكومية والخاصة. وكشفت نتائج الاستطلاع التربوي الشامل للعام الماضي، عن رضا المديرين عن جودة الدورات التدريبية التي حضروها خلال العام الدراسي، حيث بلغت النسبة في المدارس الحكومية 82%، مقارنة بنسبة المدارس الدولية 60% و62% في المدراس العربية الخاصة.